الثلاثاء، 24 يونيو، 2014

مقترحات لتطوير موقع إليكتروني

هذه المادة قدمتها لموقع ليبي عربي قبل اشهر، وربما فيها ما قد يفيد من يرغب في عمل او تطوير موقع قائم بالفعل 


اقتراحات جديدة:
1.    مطلوب خدمة RSS Feed
2.    وضع "اشترك" عبر قائمة البريد؛ لتصلح آخر التحديثات
3.    عرض دوري/ يومي  لكتب عن ليبيا وأفريقيا والربيع العربي والعالم العربي الخ
4.    متابعة وتغطية ندوات أو سيمينارات في القاهرة أو العواصم عن ليبيا أو المقرطة/التحول الديموقراطي أو العدالة الانتقالية عربيا ودوليا الخ
5.    صورة يومية من ليبيا (حديثة) – أرسلت موقعا للصور ملتقطة في  2013
6.    صورة من تاريخ ليبيا كل يوم (حدث تاريخي ولا يشترط أن يكون سياسيا)
7.    فتح باب المشاركات للجمهور بطريقة أوسع بل واستقبال تعليقات منهم أو فيديو أو صور
8.    لا يوجد أخبار تفاعلية Ineractive news تطلب ردا أو تقييما أو استزادة أو مشاهدات من الجمهور)؛ هذا يضمن متابعة أكبر واستمرار عودة الجمهور للصفحة لمعرفة ما استجد وما نشر وردود الآخرين على اقتراحه أو مشاهداته الخ.
9.    هناك مواقع وصفحات (مثال أخبار الجبل الغربي- شبكة دينار) تنقل حرفيا كـ "تيكست" ما نترجمه دون إشارة للمصدر: يمكن مراسلتهم بصورة لطيفة للتعاون بنشر موادنا مع ذكر المصدر والرابط والتعاون.
10. مطلوب زيادة مساحة ليبيا في الأقسام كلها، بحيث يبدو الموقع "ليبيًا فعلا.
11. كيف يمكن أن يكون الموقع مصدرا للمهتمين والمعنيين بالشأن الليبي أو الميديا العربية عموما؟ هل نتواصل مع أحد؟
12. تفعيل رابط إيه ميل بالموقع في خانة "تواصل"
13. وضع هواتف / فاكس الموقع (إذا لم يكن هناك مخاوف أمنية تمنع ذلك)
14. توزيع أخبار العلوم والمعلومات والمنوعات إلخ على مدار اليوم وليس نشرها دفعة واحدة، أم يمكن نشر غالبها في الفترة الثالثة (بعد 10م) إذا توافر خزين/ ستوك كبير؟
15. وضع Social Plug-in بالموقع
16. باب: خبر لم يحدث أبدا/ لا تقرأ هذا الخبر: أشياء ايجابية أو مواقف بديلة نتصور ان حدوثها سيحل مشاكل قائمة، ويصاغ كما لو أنه حدث بالفعل.
17. باب: أقوال/قالوا : عبارات وردت في سياق الأخبار/ الأحداث الليبية اليومية ولها دلالة أو ايجابية أو مضحكة ...الخ  مع صورة قائلها أو  ما يتصل بها
18. استخدام ما اتصل و الـ keywords
19. استخدام روابط للأخبار السابقة إذا أُشير لها، والأسماء والمعالم داخل الخبر ؛ بحيث تكون clickable  و قابلة للتصفح (يفضل في تاب جديد).


الترجمة:
1.    ترجمة أخبار الصحف البريطانية 2 ص توقيت مصر
2.    أمريكا: صباحا: الأمريكان سيئون في تحليلاتهم عن ليبيا، لكن مهم لأنهم لازالوا لاعبا في قضية ليبيا
3.    اعتماد مواقع ومصادر غير تقليدية / مستهلكة  للترجمة والأخبار  :
تم إرسال قائمة مطولة ومصنفة لإدارة التحرير، وبها أيضا روابط للتحديثات اللحظية للأخبار للإبقاء على إطلاع والمتابعة إذا احتاج الأمر
-----
ميديا ريفيو:
1.    استعراض يومي للشأن الليبي في الصحف العربية (مثلا: ليبيا في الصحافة العربية - أو : كيف تناولت صحف العرب ليبيا هذا الصباح؟)
2.    استعراض دوري لأهم ما تناوله المستخدمون عن ليبيا على مواقع التواصل الاجتماعي أو البرامج بالفضائيات العربية والعالمية 
----
مصر (وبحكم وجود المقر الآن في مصر):

-لا يوجد أي تواصل مع سفارة ليبيا أو الجامعة العربية في مصر؛لأخذ تصريحات أو تسريبات أو سبق
-لا نستخدم التواصل الاليكتروني مع أحد ، لسنا موجودين في الميلينج ليست لأية جهة أو مركز ثقافي الخ في مصر !!
1.    مطلوب التواصل الدوري مع مصادر أوربية / إقليمية / ودولية ودبلوماسية داخل مصر.
* المنظمات الدولية هنا كثيرة بسبب ان القاهرة بعد نيروبي كأكبر مقر وتجمع إقليمي للمنظمات الأممية  في أفريقيا
-----------
معدل التحديث على مدار اليوم:

الموقع يتوقف من العاشرة مساء ت حتى العاشرة صباحا ت :
يتم تحديث من 1-2 خبر ولو خفيف كل ساعة (الفترة من 10م-8 ص)

الموقع يختلف معدل التحديث فيه على مدار اليوم ويبدأ متأخرا (أحيانا يكون أول تحديث نحو الحادية عشر صباحا)  وأحيانا تمضي 3 ساعات دون تحديث:
التحديث كل 20 دقيقة لخبر من ليبيا أو العالم في فترة الصباح وحتى 10 مساء، تبدأ من 08:05 و08:25 و 08:45 وهكذا
* الجمهور الذي يلجأ للإنترنت لمعرفة تفاصيل خبر؛ غالبا يكون بعد الاستماع له في نشرة أو موجز على رأس الساعة أو كل نصف ساعة، ويريد الاستزادة أو الاستيضاح
- أحيانا يتم تحديث أخبار العالم بما نسبته 5 أخبار لمصر مقابل 2-3 للعالم !
- أحيانا يتم تغيير تاريخ نشر آخر مادة في قسمي العالم وليبيا لتصبح في تاريخ نشر لاحق وكأنها نشرت للتو !
-----
هناك الجمهور الذي يستخدم الانترنت في المصالح الحكومية أو الشركات في فترة الصباح: كيف نكسب إطلاع هؤلاء على الموقع؟ أي أخبار يريد أن يعرفها أكثر؟
أي متصفح يستخدم أكثر من قبل زوار الموقع؟
هل نحن بحاجة لتطبيق للموقع على الهواتف الذكية والآيباد ؟
----------
المحتوى:

-معظم أخبار العربي والدولي وبقية الأقسام المتخصصة وجزء من أخبار ليبيا: منسوخة حرفيا من مواقع أخرى بما فيها الصور الخاصة بهذه المواقع.
 -يوجد أخبار كثيرة تنشر بعد مضي أكثر من 14 ساعة وأحيانا يوم كامل، أما في الأقسام المتخصصة فالأخبار تكون أحيانا قديمة منذ 3-5 أيام وأحيانا من العام الماضي (ومنقولة حرفيا وأحيانا يوضع اسم المحرر أو الموقع عليها)
-توجد أخبار غير دقيقة تنشر من مصادر مجهلة
-توجد أخطاء فادحة وفاضحة في بعض المعلومات وتظهر حتى في العنوان.
- أقسام كثيرة في أبواب الصفحات المتخصصة بخلاف الأبواب الرئيسية، يمكن دمجها.
- مواد كثيرة لا تخاطب الفئات الليبية ولا مشاكلها ولا علاقة لها بمنظومة القيم ولا شكل الحياة اليومية والمجتمع في ليبيا، بل تشعر انها تخاطب جزء من مجتمع الخليج مثلا.
- لا  يوجد الكثير من داخل ليبيا مجتمعيا وفنيا، مثلا هناك صحافيون غربيون يلتفتون لطرائف وأشياء جديدة في ليبيا ، لعبة الباركور للشباب في الساحات وشوارع في طرابلس، أو يجمعون عبارات لها دلالات سياسية مكتوبة على السيارات ، هذه مواد تصنع PHOTO ESSAY  جيد.
- أحيانا يتم تحديث عدد كبير من أخبار في وقت واحد وكلها ليست عن ليبيا

المحررون وإدارة التحرير:
1.    الاشتراك في مواقع/ تطبيقات بتنبيهات لمتابعة أي طاريء أو خبر جديد: جوجل نيوز الرت، نيوز ريببليك الخ
2.    الخبر يمكن ان ننشره نقلا عن وكالة مع تحريره ونتصل بمصدر أو محلل (أضعف الإيمان) ليصبح خاصا بنا ببساطة.
3.    هل الكل (محررين وديسك) لديه الستايل بوك؟
4.    هل يدرك الجميع بفريق العمل الفرق بين الكتابة لموقع والكتابة لصحيفة أو مطبوعة دورية؟
5.    هل يمكن توضيح أنه لن يقبل مواد منسوخة (مسروقة، بعبارة أدق) من مواقع أخرى ونشرها دون ذكر المصدر؟

-----------------------
دولاب العمل:
1.    الملاحظات والتنويهات بأي تغيير في طبيعة العمل أو طريقته يجب أن مكتوبة ومرسلة للجميع

2.    الديسك وحدود التصرف في صياغة أو تغذية الخبر.

3.    مواعيد العمل وهل إذا قمنا بعمل في الوقت الإضافي نلتزم بنفس المعايير ؟؟؟؟؟ نعم


4.    الصفحات المتخصصة: بعض المواد إما قديم أو قصير جدا أو تافه أو منقول حرفيا أو جيد لكن تقتله الصورة المصاحبة

5.    وجود محرر لفترة المساء للصباح (مثلا من 11م – 7 ص)
-----
إدارة العمل اليومي ينقصها:
Tomorrow prospects: Daily Task.
Long run schedule / timetable: expected and upcoming events in the next week / month.
جزء من سبب ضعف المنتج في الموقع كون البعض قادم من صحافة مطبوعة أو من دوريات وليس صحف، أو ليس متمرسا بالصحافة، والقليل على دراية بالإعلام الاليكتروني وصحافة المواطن  (يمكن إعطاء دورة مكثفة وتحديث كل فترة عن الصحافة الإليكترونية)
-----
Balance on covering countries / continents
الأخبار المتوقعة غدا (مهام  Planning
----
Social Media
 (Networking / linking / monitoring)
1.    مطلوب التواصل (بصورة مباشرة وغير مباشرة) مع مجموعات ليبيا وصفحاتها الأشهر على الفيس بوك (سائل ، تعليقات، وضع رابط لأخبارنا الهامة لديهم) من حساب الصفحة.
2.    التشبيك مع المواقع والصفحات الأشهر والأكثر تأثيرا (بالتبادل)

3.    هل يمكن الاعتماد على الأخبار المنشورة عبر الصحافة الشعبية /صحافة المواطن Citizen Journalism كمصدر للأخبار؟ مدى المصداقية؟

4.    -التحقق من المواد المرسلة ومن المنشور في مواقع رائجة بالأخص الصور ؟ Via Google Image Search

5.    عمل سكرين شوتس من وقت لآخر لإثبات مصداقية متابعة المشاهير وتأكيد مصدر الخبر المستقى من وسائل الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي:  

6.    ما هي معايير اختيار الصورة بخلاف الجودة والمصدر؟

-التحديث على تويتر والفيس بوك لا يحدث إلا لأخبار ليبيا في الغالب
-بعض الأخبار لا يتم مشاركتها على تويتر والفيس بوك
-بعضها دون صورة أو بالرابط ، لكن دون انتظار تحميله أو بدون مقدمة جذابة
-لا يوجد هاش تاجز – وسوم، وأحيانا تستخدم وسوم غير مواكبة للخبر
----
انترنت
-------------
معدلات التصفح للموقع:
على مدار اليوم/الأسبوع: أي ساعات الذروة والأعلى ترافيك؟
أي الأقسام أكثر إقبالا؟
أي البلدان أكثر تصفحا؟
كيف / من أين يأتي قراء الموقع؟(من إشارة من موقع آخر؟ من وسائط التواصل التكنولوجي؟ من الموقع نفسه؟  معدل عودتهم؟ معدل إضافة الموقع لقائمة
المفضلة أو كصفحة تصفح رئيسية؟ عبر أي جهاز يتم التصفح أكثر؟
الفئة العمرية لمتصفحي الموقع؟
أي الأخبار الأكثر مشاركة / طباعة/ تعليقا؟
----  
ما نوع العنوان والصورة المصاحبة للأخبار الأكثر مشاركة / قراءة / طباعة؟
هل بالضرورة الأخبار التي يتم تشاركها في الفيسبوك هي التي تحصد عددا أكبر من القراء / إعادة تغريد أو مشاركة؟
----
الجمهور المستهدف في تويتر : مبدئيا: كل المتابعين العرب (حتى لو الليبيون لا يتابعون / لا يحبون تويتر كثيرا) – نكون مصدر للمتابعين بالخارج عما يحدث في ليبيا أو يتصل بها.
------------
ويب:
1.    عدم تغيير العنوان بعد نشره إلا للضرورة القصوى: سيغير هذا في عدد مرات المشاركة الظاهرة لأنها تختفي وكأن الخبر جديد الـ URL /WEB  
2.    استخدام كلمات لجذب القاريء أكثر في العنوان
3.    وضع ما يدل على ان الخبر من ليبيا في العنوان بقدر المستطاع
4.    علامات التشكيل والترقيم تستخدم بكثافة أحيانا بصورة مرهقة للقاريء / غير مريحة بصريا
------
مواد عن دول جوار ليبيا/ جمهورية أفريقيا الوسطى/ صوماليا تكثف في الفترة الأخيرة (يجب معرفة اهتمامات المتصفحين المتغيرة كل فترة؟ وما ينشر في المينستريم ميديا)
----------


S C