الثلاثاء، 10 يونيو، 2014

فيلم عن استعباد الأطفال في مجال تصنيع الشكولاتة بعد 10 سنوات من محاولات محاربة هذا الاستغلال


"الجانب المظلم من الشكولاتة"  فيلم وثائقي، عمل استقصائي مصور، عن الظروف السيئة وحالة "الاستعباد" التي يعيشها حتى الآن الأطفال العاملون في صناعة الشكولاتة، بعد عقد من الزمان ومحاولات لمحاربة استغلال الأطفال بالأخص في ساحل العاج (نصف منتج الكاكاو يأتي منها).



 محاربة هذا الاستغلال تم على مراحل، حيث جرى التوصل لصيغة أو حل وسط لإنهاء عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو في ساحل العاج بحلول عام 2005، لكن لم يتم الامتثال لشروط البروتوكول، وجرى تبني مهلة جديدة لعام 2008، لكن أيضا في هذا التاريخ لم يتم الإيفاء بكل شروط البروتوكول، فوضعت مهلة أخرى لعام 2010. وبعد بعض التشريعات في أمريكا والعالم لرفض المنتجات التي يتم فيها انتهاك حقوق الأطفال (لكن لم يتم توفير بديل لدخل اقتصادي مثلا لمن كانوا يعملون أو يجبرون على العمل) بعد ان فجر باحثون وإعلاميون القضية، وأيضا اشترط وضع علامات توضح عدم الاستعانة بأطفال في تصنيع منتجات الشكولاتة، وهناك مقاومة من شركات عملاقة في هذا الصدد مثل كارجيل ونستله وغيرهما. 
مؤخرا حاول الصحافيان Miki Mistrati  و  U Roberto Romano تقصي الحقائق لمعرفة هل تم فعلا إلغاء استعباد الأطفال هناك؟ واضطروا للتخفي أيضا للتحقق من هذا في بعض الدول والأماكن تجنبا للمخاطر المحتملة ضدهما . 
هنا رابط تحميل الفيلم ، تقريبا 167 ميجا للتحميل بجودة متوسطة.
أهدي البوست لذكرى رحيل أحمد عبد الله الثامنة

S C