الاثنين، 12 أغسطس، 2013

#Sudan بيان أولي من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حول سيول وفيضانات السودان والمتضررين منها

من ندى عبد المنعم:
بيان - OCHA

السودان
قرابة ١٥٠,٠٠٠ شخص تضرروا بسبب الفيضانات الغزيرة في جميع أنحاء السودان.

الأمم المتحدة في السودان قلقة بسبب الفيضانات الكبيرة في ثماني ولايات في السودان في أعقاب الأمطار الغزيرة التي بدأت في أوائل أغسطس. وقد تأثر بالفعل أكثر من ١٥٠,٠٠٠ شخص من الفيضانات وفقا لمصادر مختلفة من بينها جمعية الهلال الأحمر السوداني، لجنة ولاية الخرطوم للعمل التطوعي والإنساني، مفوضية العون الإنساني الحكومية والمنظمة الدولية للهجرة (IOM). ومن المتوقع هطول المزيد من الامطار في الايام المقبلة ويقدر عدد المتضررين من المرجح أن يرتفع كذلك مع استمرار هطول الأمطار وتوفر مزيد من المعلومات المتاحة.

تشير التقارير الأولية الى الأرقام التالية من المتضررين:

الخرطوم ٨٤٠٠٠
نهر النيل ١٦٠٠٠
غرب كردفان ١٢٠٠٠
الجزيرة ١٠٠٠٠
شمال دارفور ٨٠٠٠
النيل الازرق ٦٠٠٠
الشمالية ٦٠٠٠
البحر الاحمر ٤٠٠٠
جنوب كردفان ١٠٠٠

المجموع ١٤٧٠٠٠

ومن السابق لأوانه تحديد مدى الأضرار التي سببتها الفيضانات بصورة كاملة لكن التقديرات الأولية لا يقل عن ٢٦٠٠٠ منزلا قد تضرر أو دمر.

وكالات الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني ينسقون بشكل وثيق مع مفوضية العون الإنساني والمنظمات الوطنية مثل جمعية الهلال الأحمر السوداني لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدة السريعة للأكثر تضررا. وتشير التقارير الأولية إلى أن معظم احتياجات الملحة هي الغذاء والمأوى والمياه والصرف الصحي، النظافة والخدمات الصحية.

كاستجابة فورية للفيضانات قد وفرت الأمم المتحدة وشركاؤها مجموعة من مواد الإغاثة في حالات الطوارئ تشمل الخيام والأغطية البلاستيكية والبطانيات وصفائح الماء وصفائح الماء والجرادل والناموسيات من مخزونات الطوارئ في ولاية الخرطوم. وقد قدمت الأمم المتحدة وشركاؤها أيضا عيادات متنقلة، ومياه للشرب وخدمات الصرف الصحي. ويجري حاليا حشد اخر لدعم حالات الطوارئ على الخصوص الغذاء والمأوى والمياه والصرف الصحي، النظافة والخدمات الصحية.

تظل الأمم المتحدة وشركائها ملتزمة بمساعدة المجتمعات المحلية المتضررة من الفيضانات ودعم جهود الإغاثة للحكومة في جميع أنحاء السودان.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية - السودان OCHA

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال داميان رانس، مسؤول الإعلام، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (rance@un.org / +249 912 392 562)


S C