السبت، 12 فبراير، 2011

#jan25 #egypt الجيش المصري أكبر جيش في أفريقيا -صحيفة فيينر تسايتونج النمساوية

الجيش المصري أكبر جيش في أفريقيا
كتب راينر مايرهوف
صحيفة فيينر تسايتونج النمساوية
ترجمة إسماعيل خليفة
الجيش المصري يقع في المرتبة العاشرة عالميا حيث أن عدد جنوده العاملين يقدر ب 470 ألف جندي إضافة إلي 480 ألف جندي أخرين في الإحتياط
بينما
النمسا مثلا لديها 55 ألف جندي بمن فيهم جنود الإحتياط
إلي جانب هذا العدد من الجنود فإن مصر لديها مايقارب 330 ألف من الجنود قوات شبه عسكرية يعمل 60 ألفا منهم كحراس وطنيين ويخضعون كذلك لإدارة وزارة الدفاع فيما يتبع 270 ألف جندي قوات الامن المركزي وحرس الحدود وهما يتبعان وزارة الداخلية.

مايقرب من 15,5 مليون رجل مابين 18 و 49 سنة جاهزين للخدمة العسكرية ويصل 800 ألف رجل سنويا إلي سن الإلتحاق بالخدمة العسكرية.
القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق سامي عنان لها قوة كبيرة في المجتمع المصري وتتمتع بالإستقلالية فهي لاتخضع سوي لسلطة رئيس الجمهورية كما ان لها تأثيرا كبيرا في الحياة الإقتصادية فالقوات المسلحة تقوم ببناء الطرق والمنشأت وصناعات المواد الإستهلاكية وكذلك الإدارة السياحية.
يبلغ حجم الإنفاق العسكري المصري قرابة 6 مليارات دولار يضاف إليها 1,3 مليارات دولار مساعدات عسكرية أمريكية وبالرغم من أن مصر ليست عضوا في حلف الناتو (حلف شمال الأطلسي) إلا أن مصر شريك إستراتيجي قوي ومهم للتحالف العسكري الغربي وعضو في منتدي حلف شمال الاطلسي للحوار في منطقة البحر المتوسط.كما أن مصر تعتبر واحدة من الدول القليلة في الشرق الاوسط التي تمتلك أقمارا صناعية خاصة بالإستطلاع إضافة إلي تقديم مصر مساعدات عسكرية وتعليم عسكري لعدد من الدول الأفريقية والعربية .
فيما يخص التسليح فإن الجيش المصري يملك 3700 دبابة قتالية منها دبابات ابرامز 970 إم أميريكية الصنع وتحتل مصر المركز الثاني في المنطقة بعد إسرائيل من حيث عدد الدبابات القتالية الحديثة وفي المركز الثاني بعد سوريا في عدد الدبابات القتالية قديمة الطراز.
يعتمد الجيش المصري في تسليحه علي الأسلحة الامريكية وأسلحة من فرنسا والبرازيل وبريطانيا والإتحاد السوفيتي السابق وجمهورية الصين الشعبية وقد تم إستبدال الأسلحة السوفيتية بأسلحة حديثة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ويتم تصنيع جزء كبير من هذه الاسلحة في مصر بعد الحصول علي الترخيص اللازم لذلك.
أما فيما يخص القوات الجوية فإن الجيش المصري يمتلك أكثر من 550 طائرة مقاتلة من بينها 145 طائرة إف-16 الأمريكية وبذلك تكون مصر رابع أكبر أسطول إف -16 جوي في العالم إضافة الي مايقارب 150 طائرة مروحية قتالية.
أما الأسطول البحري بقرابة 60 ألف جندي فيعتبر أكبر أسطول في أفريقيا والشرق الأوسط ويرابض الأسطول المصري في البحر الأحمر وبشكل كبير في البحر المتوسط.


رابط الموضوع:
http://www.wienerzeitung.at/DesktopDefault.aspx?TabID=3856&Alias=Wzo&cob=543517

S C