الاثنين، 28 نوفمبر، 2011

#EgyElections تقرير: الحكومة جعلت المصريين في مشهد "المتسولين" أمام لجان الانتخابات .. ودعوات أنصار تيارات الإسلام السياسي يشبهون مرشحيهم بالخليفة عمر بن الخطاب


شفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الانمائي

التقرير الأول مراقبة انتخابات برلمان 2011

الحكومة جعلت المصريين في مشهد "المتسولين" أمام لجان الانتخابات .. ودعوات أنصار تيارات الإسلام السياسي يشبهون مرشحيهم بالخليفة عمر بن الخطاب
اللجان بلا أوراق ولا مواقف قضائية حازمة .. وقوات الشرطة والجيش غير كافية

القاهرة في 12.30 ظهرا 


تلقي مركز شفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الإنمائي من مراقبيه وعدد من مرشحي انتخابات مجلس الشعب ، تأكيدات موثقة بالصور وإخطارات بعمل محاضر إثبات حالات ، بعدم فتح لجان التصويت داخل نحو 80 % من لجان داخل الدائرة الخامسة فردي والثانية قوائم بالمطرية وعين شمس والمرج والسلام وم نصر والتجمع ، بجانب لجان الدائرة الأولي قائمة والثانية فردي بالزيتون والأميرية وح القبة والساحل والوايلي .

رصد المراقبون وتمثلت شكاوي المرشحين ومندوبيهم في عدم فتح لجان مدارس "السيدة خديجة ، أبطال العبور ، المسلة الإعدادية ، عمار بن ياسر ، رفاعة الطهطاوي ، المحمدية ، حلمية الزيتون التجريبية ، الحلمية الثانوية بنات ، الزهراء ، عمر بن الخطاب " بالدائرة الخامسة فردي والثانية قوائم ، حتي كتابة هذا التقرير . ونسب مراقبو شفافية إلي أحد رجال الشرطة بقسم عين شمس تأكيداتهم بأن موظفين معتصمين بالقسم لا يريدون الخروج باستمارات إبداء الرأي إلي اللجان لإنجاز عملية التصويت .

وشهد المراقب محمد عبد المنعم علي فتح لجنة مركز شباب عين شمس الغربية بعد أكثر من ساعة علي موعد فتحها الرسمي وسط إقبال ضعيف من الناخبين . كما رصدت المراقبة عايدة عادل مظاهرات أمام مدرسة عمار بن ياسر التي لم تفتح للناخبين ، وقيام منتقبات تابعات لتيارات الإسلام السياسي بتوجيه الناخبين نحو تأييد مرشحيهم باعتبارهم " سيراعون الله في متابعة أوضاع وأحوال المسلمين داخل دوائرهم كما كان يفعل سيدنا عمر بن الخطاب " ، وكان أغلب النساء الساعيات إلي تغيير وجهة نظر السيدات الناخبات ، ينتمين إلي تيار جماعة الإخوان المسلمين وأيضا التيار السلفي .

ورصد المراقبون عمل 3 لجان فقط بمدرسة البشري بعد الساعة العاشرة والنصف ، ومعها مدرسة عمر بن عبد العزيز ث لغات ، وهما لجنتان للسيدات دخلها المندوبون متأخرين .
مدرسة الزهراء لم تعمل لجانها حتي كتابة السطور ، كما تلاحظ للمراقبين أمام أغلب اللجان وجود حالات إغماء خاصة بين كبار السن الذين أكد أغلبهم حضوره خوفا من الغرامات . كما تلاحظ كثرة الدعاية الانتخابية لمرشحي النور السلفي والإخوان خارج اللجان ، وعدم فتح لجنتي 6 أكتوبر والريادة أو بدء التصويت بهما . ما دعا أغلب المواطنين إلي العودة إلي منازلهم .
وفي اتصال هاتفي أكد سعيد عبد المسيح المحامي المسئول عن قائمة الوفد بالدائرة ، قيامه بتحرير محاضر إثبات حالات بشأن اللجان التي لم تعمل ، كما أكد إخطاره اللجنة العليا للانتخابات وتجهيزه طعن علي النتائج المزورة مسبقا حسب قوله بتغييب حق الناخبين في الحضور للتصويت في المواعيد المقررة .

في الدائرة الثانية فردي والأولي قوائم وتضم "الزيتون ، الأميرية ، الوايلي ، حدائق القبة ، الساحل " ، تعطلت عملية فتح اللجان في مواعيدها الرسمية بأغلب المدارس ، ولم يحضر القاضي المسئول عن لجنة مدرسة ابن خلدون حسب تأكيدات محمد رشدي المحامي ، والذي أشار إلي اكتشاف قاضي لجنة مدرسة الليسيه بالزيتون الصناديق مفتوحة ومحشور بها استمارات تصويت في الصباح ، كما رصد مراقبون عدم فتح لجنة شركة المستحضرات الطبية ولجنة مدرسة الوادي بشارع المطرية وابن خلدون بحدائق الزيتون حتي الثانية عشرة ظهرا .
فيما أعلن محمود عبد الله المحامي والناشط السياسي مرشح "الثورة مستمر" انسحابه من الانتخابات وقائمة التحالف الشعبي الاشتراكي ، لعدم جدية العملية الانتخابية أو جدواها ، وغياب أي فرص متساوية أو مناخ سياسي موات لإجرائها ، وعدم جدية الإجراءات الخاصة بها أو نزاهتها .

يراقب مركز شفافية دوائر مناطق عمله عبر شباب متطوع من أبناء هذه الدوائر ممن تدربوا بمشروعات المركز المعنية بتوعية سكان المناطق المستهدفة بالإخلاء القسري أو الإزالة تحت دعاوي التطوير .

للتواصل مع فريق عمل شفافية
01222797202 – 01008679877
للحصول علي صور ميدانية موثقة من المراقبين تابع اللينك التالي :


جروب : القاهرة 2050 بسكانها الأصليين

S C