السبت، 5 ديسمبر، 2009

علي بابا طلع كردي ..طب والاربعين حرامي؟

حسب الخبر ده يبقى السيد علي بابا طلع كردي، بس كردي تركي...لإنهم لقوا كنز علي بابا في مدينة كردية.. الخبر موضحشي بالضبط الحرامية جنسياتهم ايه؟ همه جيرانه من نفس القرية بس ممكن يكونوا عصابة متعددة الجنسيات..الله أعلم...نفس الخبر نقلته جمعية طانيش توركمان - لتركمان العراق- باعتبار ان الكنز عثر عليه "في احدى القرى بمحافظة "ماردين" التركية"..التركية ..
عندنا علي بابا راجل غلبان وطيب، باسثناء ابن يحيى الفخراني في الفيلم : اعتبره مشارك ف السرقة،عندالأمريكان علي بابامعناها حرامي...استخدموا الكلمة بالمعنى ده فترة كده بعد حرب 2003 ف العراق وبعض العراقيين كانوا بيردواو عليهم ينادوهم : علوج.
الصورة المرفقة من بغداد لتمثال كهرمانة والأربعين جرة-وبها 40 حرامي أو "تشه ل حه رامي" على اسم المدينة التي عثر فيها على الكنز!.. 
*الخبر: تركيا تعثر على كنز "على بابا والأربعين حراميا"
 05/12/2009 06:19:00 م
اسطنبول - 5 - 12 (كونا) -- عثرت السلطات التركية خلال عمليات الحفر لإنشاء خط صرف صحي جديد الشهر الماضي بقرية سوراكلي التابعة لمحافظة ماردين على 400 عملة ذهبية قالت انها الكنز الذي كان يجمعه من عرفوا في التاريخ باسم "الأربعين حراميا".
ونقلت صحيفة "زمان" اليومية في موقعها على شبكة الإنترنت عن رئيس متحف محافظة ماردين نهاد اردوغان قوله إن عددا من الأمور انكشفت بعد العثور على الكنز منها أن أقرب قرية مجاورة لقرية سوراكلي اسمها "تشالحرامي" وهي كلمة كردية تعني "الأربعين حراميا" مشيرا إلى أن ماردين كانت معبرا لطرق الرحلات والقوافل لعدة عقود من الزمن.
وأضاف انه يتضح من ذلك أن اللصوص كانوا يسكنون قرية "تشالحرامي". ويجمعون ما ينهبونه ويسرقونه من القوافل المارة في مغارة بقرية سوراكلي.
وأوضحت الصحيفة أن الباحثين أرجعوا هذه العملات إلى عصور الإيلخانيين والسلاجقة والصفويين.

S C