الأربعاء، 2 ديسمبر 2009

وداعا رمسيس الشافعي المصري..أو Ramses Shaffy الهولندي

كتبت أميرة الطحاوي/ ودعت هولندا أمس المغني والممثل المعروف "رمسيس شافي" الذي توفي أمس عن عمر يناهز السادسة والسبعين. وولد شافي أو شافعي لأب دبلوماسي مصري حمل لقب بك، وأم، كانت كونتيسة روسية من أصل بولندي، ولد في كان الفرنسية في 29 أغسطس 1933 ، ثم انتقل لهولندا في صباه وبعد وفاة والده وإصابة والدته بالسل، ليحيا مع عمته في أوترخت الهولندية ثم انتقل ليعش مع أسرة تبنته في ليدن بهولندا.
ويوجد في دار المحفوظات المصرية رسالة في 21 يونيو1948 موجهة من الوزير المفوض المصري بمدينة لاهاي الهولندية إلي وكيل وزارة الخارجية بشأن طلب معرفة جنسية نجل رمسيس شافعي بك من زوجتة الروسية لتحديد جنسية الابن كمصري من عدمه، لو طبقت القوانين ربما كان ليحمل 5 جنسيات  (مصري روسي بولندي فرنسي هولندي)   ، لكنه لم يعرف أوربيا سوى بالهولندي.
وشغل والده منصب رئيس تحرير مجلة الاقتصاد والمحاسبة عام 1954 التي كانت تعرف سابقا باسم مجلة نادي التجارة الملكي.
هل تذكرت اندريه شديد؟ وجيه غالي الذي بالكاد عرفناه وعرفنا أنه مصري بعد وفاته؟ وفي محبة الحياة لأجل الحياة:هل جاء بذهنك أيضا المصري: البير قصيري؟


لم يكمل دراسته الثانوية ، لكنه التحق بمدرسة للفنون المسرحية في أمستردام عام 1952. وفي عام 1955 قدم أول أدوراه في المسرح الهولندي  Comédie Nederlandse .

وبعد زيارة للعاصمة الإيطالية  روما في عام 1960 ليجرب حظه كممثل سينمائي عاد مجددا لهولندا بلا نجاح يذكر.
كون فرقة مسرحية العام 1964 وعمل كعازف وممثل لسنوات، واشتهر في نهاية الستينات وبداية السبعينات بمسرح "خاص من نوعه" يحمل اسمه، مثلما يحمل رمزا لثورة الشباب نحو مزيد من التحرر ورفض السائد في عموم أنحاء أوربا.
وفي مقال منشور في 2006  يقول "ستيف أوستين" المدير السابق لمسرح "شافي" أنه بنهاية الستينيات كان مبنى "فيليكس ميريتيس" والذي أصبح معروفا باسم " مسرح شافي "، حيث اقترح شافي أن يكون للمبني شهرة عالمية  بجعله مكانا للحرية! أو المكان الذي يعتبر كل شيء فيه مباح. "و المقصود كل شيء تمنعه الحكومة و الشرطة، على سبيل المثال كان من المتاح إقامة العروض الجنسية وهي التي كانت تتهم بالكفر. علينا أن ندرك أيضا أنه من الوجهة الرسمية كان يتوجب على كل عرض مسرحي الحصول على إذن مسبق بالعرض".

"كان ذلك الوقت ينذر بحدوث كثير من التغييرات وكان ذلك المبني المملوك لـ"لحزب الشيوعي، يصرح لي بالقيام بما هو غير مسموح به رسميا، من حيث العروض ومضمونها و توقيتات فتح و إغلاق الستار، بل ومن حيث بيع "الحشيش" و "الماريجوانا" الذي كان يعد جريمة في ذلك الوقت . اجتذب ذلك حشودا غفيرة من المجانين وغريبي  الأطوار من كل أنحاء العالم ". حصل شافي على جوائز عدة، وانتج عنه فيلم وثائقي بعنوان شافي Shaffy، فاز بالفيلم الذي انجزه بيتر فلويري بجائزة مهرجان الفيلم الهولندي: العجل الذهبي في 2002 . ساهم ذلك في تحسن حالة شافي العامة حيث كان يعاني بسبب انحسار الاضواء عنه نسبياً.  كما كان يعاني مما عرف بمتلازمة كورساكوف- مرض ينسب لعالم الاعصاب الروسي الذي اكتشفه، وهو خلل دماغي من أعراضه فقدان وقتي للذاكرة والهذيان وانصراف عام عن الحياة.  وكشف في مايو  آيار من هذا العام عن إصابته بسرطان المريء، وكان بحسب ما وصفته وسائل الإعلام الهولندية منفتحا على الحياة، وظلت السجائر والكحول "أصدقاءه الأقرب" . وتوفي أمس  في أمستردام ، حيث عاش لمدة سبع سنوات، حيث قضى الفترة الأخيرة من حياته في دار لرعاية المسنين.
استمع هنا لأحد أغانيه: سامي

Ramses Shaffy- Sammy (origineel 1966) 

مصادر: ويكيبيديا ، إذاعة هولندا،موقع صحيفة ان ار سي هاندلسبلاد بالهولندية- النسخةالانجليزية، موقع رمسيس شافي الرسمي، آلبرت يوس، دار المحفوظات المصرية.





S C