السبت، 28 أبريل، 2012

#Egypt مصر: نداء عاجل لوقف طرد الفلاحين من الأرض والسكن بـ7 محافظات

نداء عاجل لوقف طرد الفلاحين من الأرض والسكن

فى تطور مفاجئ و خطوة تعد هى الأخطر على أوضاع وحقوق الفلاحين فى ريف مصر ، تقيم وزارة الأوقاف المصرية يوم الاثنين الموافق 30 ابريل القادم مزاد علنى لبيع أراضى و بيوت عدد من الفلاحين فى عدة محافظات هى ، الغربية ، البحيرة ، كفر الشيخ ، الدقهلية ، دمياط ، الشرقية ، مدينة التل الكبير ، ووفقا لكراسة الشروط المتعلقة ببيع أحد مساحات تلك الأراضي التى لا تزيد عن 40 متر ، فإن السعر الافتتاحي للمزاد هو 15 ألف جنية ، الأمر الذى يعنى أن سعر المتر الواحد يزيد عن 3000 جنية ، ونظرا لفقر الأوضاع المعيشية لغالبية أسر الفلاحين فى ريف مصر ، فإن أسعار تلك المزايدات لا تعنى سوى طرد الفلاحين من تلك الأراضي .

ولا شك أن تنفيذ هذا المزاد على بعض أراضى ومساكن الفلاحين سوف يكون مقدمة لتعميم هذا النوع من البيوع والمزيد من التشريد الفلاحين ، نظرا لأن هناك الآلاف من أسر الفلاحين تقطن مساكن مقامة على أراضى الأوقاف .
إن "الجمعية المصرية للحقوق الجماعية" ترى أن هذا النوع من المزادات يعد بمثابة إخلاء قسرى للفلاحين من الأرض والسكن الأمر الذى يعنى المزيد من استمرار مسلسل اضطهاد الفلاحين فى مصر واستبعادهم من حقوقم فى الوصول للأرض ، و الحق فى العيش الآمن الكريم و بخاصة فيما يتعلق بالحق فى السكن ، الذى نصت عليه كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
لذا تطالب الجمعية كافة المؤسسات المدنية وكافة المعنيين بقضايا الأرض والسكن بضرورة التدخل العاجل لوقف هذا الصلف والعنت الذى تمارسه وزارة الأوقاف بحق الفلاحين .
وتطالب البرلمان المصرى بضرورة التصدى لهذه الإجراءات التعسفية التى تُمارس ضد الفلاحين اعمالا لتحقيق العدالة الاجتماعية التى كانت أحدى شعارات ثورة الخامس والعشرين من يناير

"الجمعية المصرية للحقوق الجماعية"

S C