الأحد، 5 فبراير 2012

#EgyWorkers عاجل عمال "بوتاجازكو" بمخازن القاهرة الكبري والجمهورية يعلنون إضرابهم عن العمل بعد اكتشافهم تزوير عقودهم وصفاتهم بالتأمينات الاجتماعية


عاجل
عمال "بوتاجازكو" بمخازن القاهرة الكبري والجمهورية يعلنون إضرابهم عن العمل بعد اكتشافهم تزوير عقودهم وصفاتهم بالتأمينات الاجتماعية 
العمال لمركز شفافية : وزير البترول يتجاهل حقوق 11 ألف عامل ولا يعترف إلا ب 287 موظفا هم أبناء مديري الشركة أتباع الوطني المنحل
القاهرة في 5 فبراير 2012


يبدأ عمال الشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز "بوتاجازكو" اليوم إضرابهم الكامل عن العمل بمخازن ومقار الشركة بالقاهرة الكبري والمحافظات، احتجاجا علي ما وصفوه ب "الفساد البين" في تحرير عقودهم ومجاملة أبناء مديري الشركة والصفوة من التابعين لفلول الحزب الوطني المنحل.

وحسب شكاوي العمال لمركز شفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الإنمائي قبل دقائق، فقد اتخذت إدارة الشركة قرارا منذ العام 2006 بجعل عملية التثبيت لعمالها بعد مرور مدة 6 سنوات من تشغيلهم، وبعد الثورة أعلنتهم مجددا أن التثبيت سيتم بعد عامين فقط، وقامت بتحرير عقود عمل جديدة لكافة العاملين الذين بدأت علاقاتهم بالشركة في 2001 ،وبينهم نحو 287 موظفا جري تثبيتهم في بداية تعيينهم منذ العام 2001 وهم أبناء الصفوة من موظفي ومديري الشركة وأتباع الحزب الوطني المنحل، كما خصصت لهم لائحة ممتازة ماليا وإداريا يحصلون من خلالها علي أموال طائلة وترقيات متسارعة حسب تأكيدات العمال.

أما بقية الموظفين والعمال الذين وقعوا عقودا جديدة في مارس 2011 فقد اكتشفوا بالصدفة أنها وهمية، وأن تأميناتهم لم ترد بها صفاتهم الفنية الحقيقية، ليكتشف بعضهم أنه مؤمن عليه كصبي لبان أوعامل مراجيح أو صبي نقاش أو صبي كهربائي. وهي الصفات التي تحرمهم ترؤقياتهم في تخصصاتهم وتحصرها في أبناء الصفوة والمرضي عنهم.

وقال أحد الفنيين الحاصلين علي دبلوم صناعي "اكتشفت أنني مؤمن علي كصبي كهربائي، وزميلي أمين المخزن جري وصفه في التأمينات كأمين شونة، والسائق صبي نقاش. وقد فضح أمر إدارة الشركة قيام الأخيرة بالتأمين علي عامل يعمل في المنيا وتوفي في حادث انقلاب سيارة قبل أيام، علي أنه صبي لبان، وصرفت التأمينات لزوجته مبلغ 4 آلاف جنيه فقط ومعاش لا يزيد عن 190 جنيها بعد عمل مدته 10 سنوات.

وأضاف العمال "منذ العام 2002 جري تعييننا بعقود تحررت من 3 نسخ لم نحصل منها علي أي نسخة، بخلاف توقيعنا علي استمارة 6 التي تجيز لإدارة الشركة فصلنا في أي وقت. أما العقود التي تحررت لنا في مارس الماضي بمبالغ تتراوح بين 300 – 1000 جنيه، فلا قيمة لها مقابل حصول أقل مدير علي 48 ألف جنيه شهريا رغم أن مؤهله الدراسي لا يزيد علي دبلوم صنايع، بخلاف السيارة والمزايا وبدلات الانتقال. كما أن دخول أحد المستشارين القانونيين بالشركة انتخابات نقابة المحامين عام 2010 كان يعني تسخير كافة إمكانياتها لصالح حملته الانتخابية.

وتابع العمال "وزير البترول عبد الله غراب عرض علي ممثلي العمال مراضاتهم فقط ورفضوا، فاعترف لهم بوجود 287 شخص فقط معينين ولهم كافة الحقوق".

وأعلن العمال الاعتصام المفتوح والإضراب عن العمل في كل مخازن التوزيع الرئيسية في القاهرة والتبين وحلوان وأبو النمرس والصف وعين الصيرة والزهور بمدينة نصر والوايلي والسلام والشروق والرحاب والتجمعات وهضبة الأهرام ، وعلي مستوي الجمهورية، مؤكدين سعي إدارة الشركة حاليا إلي جمع العقود منهم والتي تثبت أن "بوتاجازكو" التابعة لوزارة البترول هي الطرف الأول في التعاقد وليس مقاولون من خارجها يعمل العمال معهم .

وأكد العمال أنهم أرسلوا مطالبهم إلي رئيس الوزراء كمال الجنزوري ومجلس الشعب ولم يتحرك أحد لنصرتهم، مؤكدين تحركهم خلال ساعات للاعتصام أمام وزارة البترول، ومحذرين الصحفيين مندوبي الجرائد والصحف لدي وزارة البترول من تغييب الحقيقة عن الرأي العام أو التلاعب بها وترجيح كفة مزاعم الوزارة وإدارة الشركة في كتاباتهم.

للتواصل مع بعض ممثلي الاعتصام والإضراب من قيادات العمال:

إبراهيم محمد صادق : 01223505744 عين الصيرة

محمد يوسف : 01099555250 احد قادة الاعتصام امام الوزارة

محمود حجاج : 01001822633 م نصر


 

S C