السبت، 15 أكتوبر، 2011

حد يفهم كلينتون انه “لم يتم حل جهاز الشرطة في مصر”. الوبا ولا الغبا

ده حوار مع هيلاري كلينتون زي ما منشور، استوقني انها فاهمة "أحد أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه مصر هي حل جهاز الشرطة ورفض الجيش لأن يحل محلها" تقريبا هي كان قصدها حل الجيش في العراق او بتخترف شوية من سخونية. مشكلتنا انه لم يتم حل او تطهير جهاز الشرطة كما طالبنا وتوقعنا ان يقوم الجيش وقتها بمهام حفظ الامن بالتعاون مع الشعب وقت ما سمي زورا "الانفلات الأمني" ...
 
مقابلة وزيرة الخاريجة الامريكية مع وكالة رويترز
أسئلة وأجوبة عن مصر
2011 اكتوبر  11

س: رأينا التصريحات التي خرجت من البيت الأبيض لتدين الاشتباكات. ولكن يهمني أن أعرف إذا كان يراودك شعور الآن بأن القيادة العسكرية في مصر بدأت تفقد السيطرة. لدينا حالة السفارة الإسرائيلية، وكيفية تعاملهم مع تلك المشكلة. هل تشعرين بأن الأمور تخرج عن نطاق سيطرتهم في حين يحاولون إعادتها إلى نصابها عبر المضي قدمًا في خطة الانتخابات؟
ج: حسنًا إليك كيف أرى الأمور، لقد تحدثت مع محمد كامل عمرو، وزير الخارجية المصري  اليوم باكرا وسالته عما يحدث.  لقد ايقظته من نومه في الثانية صباحا أثناء هجوم البلطجية على مقر السفارة، وكان يتحدث بصراحة شديدة وبصدق، فأخبرني "نحن  نحقق في الأمر، نحن لا نعلم ما يحدث تماما"، فأجبته أني أمل أن تكون التحقيقات شاملة، وأكدت "علىكم بذل مزيد من الجهد لحماية جميع سكان مصر وخاصة الأقليات." وقلت "إنه على الرغم من أن الأقباط يشكلون أقلية كبيرة جدًا ويقدر عددهم بنحو 10 ملايين، فيجب أن يكون لديهم الحق في التجمع السلمي ويجب حماية حقهم في العبادة، وذلك عبر تفعيل قانون دور العبادة الموحد فيما يتعلق ببناء المساجد والكنائس، ووضع حد للتمييز ضد الأقباط.  اعني أنه من شان هذا ان يرسل إشارة اجزبية حقيقية ارجو ان تاخذها في الاعتبار.


ج: وأحد أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه مصر هي حل جهاز الشرطة ورفض الجيش لأن يحل محلها، لهذا فهم ويحاولون موازنة ما يجبوا عليهم القيام به مع ما لا يجب القيام به. ولذلك ينبغي عليهم ان يجد حل لبناء جهاز الشرطة مرة اخرة، لأن ذلك من شأنه استعادة القانون والنظام وحماية حقوق الناس، وهذا يتطلب جهدا كبيرا وهذا هو الدور الذي يسعى الجيش القيام به، لكن ذلك يمثل أرضًا جديدة لم تطأها قدمه من قبل.  ولذلك فإنهم يمضون قدمًا في تنفيذ الجدول الزمني الذي وضعوه ونحن ندعم ذلك بقوة، لكن الوضع لا يزال هشًا.
ج: اعني انه ليس من الواضح لدي كيف سيوازنون كل هذه الاعتبارات المتنقاضة ولكننا نحاول كل ما في وسعنا. إن سفيرتنا نشطة للغاية ونحن كلنا نعمل من اجل التواصل.  ونحن نحاول ارسال رسائل مساندة التي من شانها المساعدة في تخطي هذه المرحلة ولكن ستكون العملية معقدة في المستقبل القريب.
س: حسنا، متابعة قصيرة، لما التقيت بوزير الخارجية منذ اسبوعين اعني {غير مسموع}  اعني قانون الطوارئ.
ج: صحيح.
س: هل انت معنية، اعني يبدو ان هذا مطلب اساسي ولا يبدو انهم مستعدون للتحرك  في هذا الاتجاه؟
ج: نعم انا معنية بهذا ولقد اوضحت هذا لهم وانا لا اقصد ان اقدم تبريرات - لكن هذه هي الافكار التي تراودني، كل من وجد في موقع السلطة في الجيش اتى بقانون الطوارئ.  ليس لديهم قوة شرطة، وهم يحاولون ان يجدوا حلولا لحماية الشوارع من المجرمين.
ج: لأن الأمر لا يقتصر على الأحداث الرهيبة التي رأيناها خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن هناك غياب للقانون والنظام، كما أنهم لا يسيطرون على الكثير من الأحياء والمدن. إنهم يعانون مشكلة حقيقية، حيث أنهم يحاولون ايجاد حل للمشكلة. في الحقيقة ينتظر منهم ان يفعلوا شيئ لم يفعله احد من قبل. ولذلك فقانون الطوارئ الذي حاولوا ان يرفعوه لكن تراجعوا عن هذا القرار  لأنهم لا يعرفون كيفية القيام بذلك.
ج: فنحن نواصل القول «يجب عليكم القيام بأمور عدة في آن واحد، مثل التحرك لإعادة تشكيل قوات الشرطة، التي يجب أن يتم تدريبها على احترام حقوق الشعب، كما يجب إنهاء العمل بقانون الطوارئ، مع تمرير قوانين أخرى يتم وضعها بطريقة ملائمة».  هناك اجزاء كثيرة يجب ضبطها.

S C