الأحد، 23 أبريل 2023

السودان: إصابة دبلوماسي مصري، أمريكا ودول غربية تجلي رعاياها وانقطاع للانترنت وبث فضائية السودان

كتبت أميرة الطحاوي - في تطورات متلاحقة، مع دخول الاشتباكات المسلحة في السودان أسبوعها الثاني بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع، واصلت دول غربية إجلاء كامل موظفيها وبعض رعاياها عن السودان فيما انقطعت خدمة الانترنت، وأصيب دبلوماسي مصري بطلق ناري.

السفارة المصرية بالخرطوم - ارشيفية
قطع الانترنت 

وبحسب شبكة نت بلوكس المعنية بمتابعة أمن شبكات الاتصال وحرية الإنترنت بالعالم فقد انقطعت خدمة الانترنت عن عن عموم السودان تقريبا، بعد الثانية فجر الأحد، لتصل لـ 2 في المائة من المستويات الاعتيادية السابقة.  


 

جرى ذلك فيما تم استكمال اجلاء موظفي السفارة الأمريكية  عبر طائرات  من مبنى السفارة بـالعاصمة السودانية الخرطوم. كما رصد تحليق مكثف لطائرات لوكهيد سي-130 هيركوليز الأمريكية قبل ذلك بساعتين.

كانت الاتصالات والانترنت قد انقطعت عن شبكة واحدة الأحد الماضي بأمر من مجلس السيادة السوداني ومالبثت أن عادت سريعا، وسبق ذلك انقطاع جزئي الأربعاء الماضي في عدة شركات، وأرجع مسؤولو شركة كنار المحلية للاتصالات السبب لتضرر خطوط الاتصال وانقطاع الكهرباء حيث ضربت مولدات الطاقة التي تعمل بالنفط عوضا عن امدادات الكهرباء الحكومية.

ولطالما استخدمت السلطات قطع الاتصالات وخدمة الانترنت لتحجيم تواصل المواطنين أووسائل الإعلام قبيل تظاهرات مزمعة في الأعوام 2011 و2013 و2019 .

 

الغرب يواصل إجراء رعاياه: 

 يأتي القطع التام للانترنت متزامنا مع عملية إجلاء موظفي السفارة الأمريكية بالسودان. وتواصلت الاشتباكات المسلحة في الخرطوم بعد هدنة لثلاثة أيام منذ يوم الجمعة، أول أيام عيد الفطر.

وبحسب مسؤول أمريكي لشبكة سي إن إن الإخبارية  في التوقيت ذاته فإن جميع الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد عوائلهم في طريقهم بأمان لخارج السودان على متن طائرات عسكرية أمريكية، كما تم إغلاق السفارة الأمريكية في #الخرطوم بمغادرتهم.في تقارير سابقة قدّر العدد بـ 70 موظفا. وأدعى حساب قوات الدعم السريع على شبكة التغريدات المصغرة (تويتر)  إنه تم استخدام ست طائرات في مهمة الإخلاء صباح الأحد الباكر  والتي جرت بالتنسيق بينهم والولايات المتحدة، لكن لم يؤكد الجانب الأمريكي هذا الادعاء.

 وفي وقت لاحق، كذَّبت واشنطن ضمنا إدعاء حميدتي مشاركة ميليشياته في عملية إجلاء موظفي السفارة الأمريكية، إذ صرح السيد جون باس وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية لشبكة سي إن إن الإخبارية أن المهمة قامت بها وزارة الدفاع الأمريكية بمفردها.

ولا يزال المجال الجوي السوداني مغلقا أمام الطيران المدني وحتى نهاية الشهر الجاري. أصدر مطار الخرطوم الدولي بيانا أمس على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) جاء فيه ان "سلطة الطيران المدني تصدر نشرة طيارين (نوتام) بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 30 أبريل ، والقوات المسلحة السودانية تحذر من أي اختراق لأجواء سوف يتعامل معه بحسم".

 وجددت الخارجية الأمريكية تحذيرها لمواطنيها من النقل والخروج من المنازل وأفاد برنامج الوزارة سمارت ترافلر ان هجمات على أماكن يرتادها الأجانب مستمرة، كما سجلت اعتداءات واقتحام ونهب منازل يسكنها أجانب. وحذرت من محاولة مغادرة البلاد برا لصعوبة ذلك. ويقدر عدد الأمريكيين المتواجدين حاليا في السودان بحوالي 16 ألف أمريكي ، والعديد منهم يحملون جنسية مزدوجة. وعرف السودان موجة هجرة غير مسبوقة منذ أول التسعينات من القرن الماضي، بالأخص للولايات المتحدة وكندا واستراليا، نظم لاحقا ضمن عمليات "اعادة التوطين في في بلد ثالث" التي رعتها ونظمتها الأمم المتحدة.

وواصلت دول أخرى إجلاء رعاياها فجر اليوم، ومنها فرنسا، وتركيا التي أعلنت أنها تزمع تنفيذ خطوة مماثلة، فيما نقلت وكالة كيودو اليابانية عن وزارة الدفاع أن ثلاث طائرات تابعة لها وصلت سابقا إلى جيبوتي، تستعد لإجلاء المواطنين اليابانيين من السودان. وتنظر منذ أمس طائرات اسبانية في جيبوتي أيضا لإجلاء رعايا اسبانيا ودول غربية أخرى عن السودان.

إصابة دبلوماسي مصر وخطة ترحيل المقيمين خارج العاصمة

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن أحد أعضاء السفارة المصرية بالسودان أصيب بطلق ناري، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر حفاظا على سلامة مواطنينا وأعضاء بعثاتنا في السودان، وذلك فيي رده على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين اليوم الأحد  وهو ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بمصر.
ولازال بث التلفزيون السوداني فضائيا متوقفا ، متزامنا مع  قطع الانترنت ، في الساعة الثانية و23 دقيقة فجر اليوم.

ودعت مصر رعاياها بالسودان (خارج العاصمة ) للتوجه "إلى أقرب نقطة لهم تمهيدًا لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة " وحددت في بيان تلقت المنصة نسخة منه
نقطتي تجم، الأولى شرقا: بمقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الاتصال بها هو (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١)، والثانية بمكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط  الاتصال بها (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣- ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٧٩).
وأبقت الخارجية مطالبتها للمتواجدين بمدينة الخرطوم بـ "البقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم استقرار الأوضاع الأمنية طبقاً لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الإجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان. "  

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ان مليشيا الدعم السريع اعتدت اليوم على موكب إخلاء أفراد السفارة القطرية المتجه إلى بورتسودان وقامت بنهب أموالهم و جميع حقائبهم وهواتفهم النقالة. ويبدو ان الاعتداء كان أمس بحسب تقارير.

S C