الأربعاء، 19 أبريل 2023

سفارات أمريكا وعواصم أوربية واليابان تدين الهجمات المسلحة ضد موظفي الإغاثة الأجانب في السودان

نهب مقر أطباء بلا حدود في نيالا اليوم

،

 في يان لها، أدانت سفارات كندا فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، بولندا، جمهورية كوريا، إسبانيا، سويسرا، السويد، المملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الإتحاد الاوروبي في السودان ادانة قاطعة وبأشد العبارات استمرار العنف - بما في ذلك الهجمات الموجهة ضد الدبلوماسيين والمدنيين والجهات الإنسانية - بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وتدعوالأطراف إلى إنهاء الأعمال العدائية على الفور وبدون شروط مسبقة.   

 

وقال البيان : مع استمرار القتال في يومه الخامس، يواصل الناس في جميع أنحاء السودان الاحتماء في أماكنهم، خوفًا على حياتهم، ومن نفاد الوقود والغذاء والدواء والمياه. أسفرت العمليات العسكرية عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى من المدنيين، وهي تعرض الشعب السوداني والدبلوماسيين وعمال الإغاثة الإنسانية للخطر بشكل متهور. عدد القتلى كان مرتفعاً، حيث قُدرت مبدئيا أعداد القتلى من المدنيين بأكثر من 270 قتيلاً. تعطل وبشدة الوصول إلى المستشفيات والخدمات الطبية الحيوية ووقع الكثير من هذا القتال في المناطق الحضرية، ولا سيما الخرطوم، وهو أمر خطير. 

ودعا الموقعون القادة العسكريين السودانيين للدخول في حوار دون تأخير. لقد عرضت افعالهم عددًا لا يحصى من الأشخاص في جميع أنحاء السودان للخطر وأبطلت دعوة الشعب السوداني المشروعة إلى انتقال ديمقراطي سلمي.كما دعوا  إلى التقيد الصارم بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية الدبلوماسيين والمدنيين والعاملين في المجال الإنساني. نناشد قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لاحترام حقوق المدنيين المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها السودان: و الامتناع عن اجلاء الناس بشكل غير قانوني من منازلهم؛ و قطع البنية التحتية والمرافق المدنية؛ وتسهيل شراء المدنيين للإمدادات الأساسية و الحصول العاجل علي الرعاية الطبية للمرضي و الجرحي. يؤثر عدم قدرة العاملين في المجال الانساني علي العمل بأمان علي ملايين السودانيين المستضعفين بالفعل بمن فيهم النازحون بسبب القتال المستمر. 

وأكد البيان أن التسوية الشاملة والدائمة للخلافات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع هي أولوية ملحة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الحوار السياسي السلمي، وفي سياق الجهود الوطنية لمعالجة التحديات التي يواجهها السودان وفقا لعملية سياسية. نستمر في الوقوف إلى جانب الشعب السوداني في دعواته من أجل مستقبل سلمي وعادل وحر للسودان.

S C