الأربعاء، 21 يونيو 2023

ندوة بالقاهرة عن اللاجئين والنازحين السودانيين تطالب بمرونة وتسريع إجراءات معاملاتهم على المعابر

القاهرة - نظمت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان حلقة نقاش حول أوضاع اللاجئين والنازحين في ظل الصراع الجاري في السودان. وتحدث شريف هلالي رئيس المؤسسة حول السياق القانوني الدولي الذي يشكل وضع اللاجئين والنازحين داخليا، وطالب بتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان، وابداء مرونة لاستقبال الفارين من ويل الاشتباكات الأخيرة التي يشهدها السودان منذ منتصف أبريل الماضي، بالأخص في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور.  

https://www.facebook.com/100057519157231/videos/1410688183056596/


 

وأضاف هلالي في الجلسة الحوارية التي جرت عبر البث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ان جهود الوساطة الإقليمية والدولية يجب ان تكثف ويتاح لها فرصة أكبر لوقف الحرب وحماية المدنيين الذين يتعرضون للانتهاكات والفظائع بمعدل يومي.

وتحدثت الكاتبة والحقوقية أميرة الطحاوي عن شيوع مفاهيم مغلوطة عن اللاجئ، ومنها ارتباط صفة اللاجئ بالفقر مثلا، لا سيما ولا شيء ينقص في كونك لاجئ تفر حماية للنفس والعرض. وتناولت وضع السودانيين في مصر عمليا وقانونيا بالأخص وفق اتفاقية الحريات الأربعة والحقوق التي ترتبط بتطبيق هذه الاتفاقية ضمن إطار أوسع من الالتزامات في القانون الدولي والإنساني. وتساءل شعبان شلبي من جمعية النهضة الريفية عن الاجراءات المطلوبة من طالبي اللجوء السودانيين منذ دخولهم الأراضي  المصرية،  والتي أقرت الطحاوي ان السلطات المصرية، ورغم ابدائها مرونة وترحيب في ال45 يوما الأولى من الحرب من ناحية تسهيل دخول السودانيين بوثائق سفر عوضا عن جواز السفر الرسمي وقبول تمديدات المنتهي صلاحيته منه بالفعل وتسهيل إضافات الأطفال، فقد حدث في نهاية مايو وبداية يونيو بعض التراجع والقيود، ومع إضافة عامل الزمن المستغرق في إكمال الإجراءات الجديدة لمنح سمات الدخول ،  فقد خلق ذلك معاناة إضافية للنازحين على المعابر البرية مع مصر. وتطرق الحوار للجهات المخولة بمساعدة المسجلين كملتمسي حماية في مصر و مسار تقديم طلب اللجوء للمفوضية في مصر منذ التسجيل وفتح ملف ثم الحصول على الحماية المؤقتة.

وأشارت لطول المدى الزمني لمسار إعادة التوطين في بلد ثالث وصعوبته عمليا، والمساعدات القانونية المقدمة من قبل المفوضية وشركائها لملتمسي الحماية واللاجئين المسجلين. 

الخميس، 1 يونيو 2023

السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن تزور مصر

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة

السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن تزور مصر

١ يونيو، ٢٠٢٣

القاهرة - تصل السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن إلى القاهرة، مصر يوم الجمعة ٢ يونيو  في زيارة تستغرق يومين. مصر هي المحطة الثانية للدكتورة بايدن ضمن جولة لمدة أسبوع في أربع دول في المنطقة بدأت في الأردن

من خلال زيارتها إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستواصل السيدة الأولى البناء على عملها لتمكين الشباب وإعادة التأكيد على التزام الولايات المتحدة بتعزيز الشراكات وتعزيز الأولويات المشتركة في المنطقة. وأثناء وجودها في مصر، وزيادة الفرص الاقتصاديستلتقي الدكتورة بايدن بالنساء والشباب وتسلط الضوء على الاستثمارات الأمريكية التي تهدف إلى دعم مبادرات  التعليم وزيادة الفرص الاقتصادية

تابعوا صفحة السفارة الامريكية بالقاهرة على فيسبوك وانستجرام وتويتر لمعرفة المزيد عن زيارة د. جيل بايدن

 
 
 
 

U.S. Embassy Cairo

U.S. First Lady Jill Biden to Visit Egypt

June 1, 2023

Cairo – U.S. First Lady Jill Biden arrives in Cairo, Egypt on Friday, June 2 on a two-day visit. Egypt is Dr. Biden’s second stop on a week-long, four-country tour in the region which started in Jordan. 

With her visit to the Middle East and North Africa, the First Lady will continue to build on her work to empower young people, reaffirm the U.S. commitment to strengthen partnerships, and advance shared priorities in the region. While in Egypt, Dr. Biden will meet with women and youth, and highlight U.S. investments aimed at supporting education initiatives and increasing economic opportunity.

Follow U.S. Embassy Cairo on Facebook, Instagram, and Twitter for more updates on Dr. Biden’s visit. 

Follow U.S. Embassy Cairo on Facebook, Instagram, and Twitter for more updates on Dr. Biden’s visit. 

S C