الأحد، 11 يونيو، 2017

مرصد يحذر: أحد أنصار أردوغان بفرنسا يسعى لدمج اتحاد إسلامي بالإخوان ويؤيد التمويل القطري

باريس – مدونة كشف -   بدءا من الأول من يوليو القادم سيقود أحمد أورجاس، وهو تركي الأصل طالما نظم مظاهرات مؤيدة لأردوغان في أوروبا، المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وهو منظمة مشهرة في 2003 وتعنى بتمثيل المسلمين في فرنسا وتعمل كمحاور رسمي مع الدولة الفرنسية في تنظيم الأنشطة الدينية الإسلامية.
وبحسب تقرير نشرته وكالة سبوتنيك الروسية فإن أحمد أورغاس يدين بالكثير من الصعود الذي حققه في المنظمات الإسلامية الفرنسية لأفراد أسرته، الذين لهم صلات وثيقة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية هناك.
وفي مقابلة مع سبوتنيك فرنسا، قال يواكيم فيليوكاس (يوياقيم فيليوكاس)  من "مرصد الأسلمة" ان اورجاس يمثل "الاسلام التركي" بتداخل الديني مع السياسي فيه بحسب معلقين. وهو يترأس مجلس تنسيق للمسلمين الأتراك في فرنسا، كما ان غالب أفراد عائلة زوجته أعضاء في حزب أردوجان.
"أورغاس يعمل لصالح أبناء جلدته من الأتراك الذين يعيشون في فرنسا. وأدلى بعدد من التصريحات المثيرة للقلق في لقاءات تلفزيونية (...) وانتقد بشدة مجلة تشارلي إيبدو الساخرة لنشر كاريكاتيرا عن (النبي)محمد."

الخميس، 8 يونيو، 2017

أخيرا: 200 لاجيء من دارفور السودان يحصلون على إقامة في إسرائيل

مقال هآرتس
القاهرة – كشف - قال "الخط الساخن للمهاجرين واللاجئين باسرائيل" انهم تلقوا أمس رسالة من مكتب النائب العام يخطرهم فيها بأن مائتين من طالبي اللجؤ المنحدرين من اقليم دارفور بالسودان سيحصلون على وضع الإقامة القانونية بإسرائيل. وقالت المنظمة التي تعني بالدفاع عن اللاجئين والعمال الأفارقة ضد سياسات إسرائيل العنصرية، ان قرار النائب العام هو نتيجة ضغط متواصل في ساحات المحاكم لعقد من الزمان، وان المنظمة هددت مؤخرا برفع دعوى قضائية تختصم فيها الحكومة الاسرائيلية بسبب عدم تنفيذ الأخيرة الأوامر والاحكام القضائية الخاصة بلمتمسي الحماية واللجؤ،  وأيضا لوقف قانون مكافحة التسلل الذي يغلق الباب عمليا أمام حق اللجؤ، وهو ما يتعارض مع اتفاقات جينيف ذات الصلة.
وقانون التسلل، الذي يعود للعام 1945 وجرى تشديده عدة مرات بالاخص في السنوات الأخيرة، يسمح باحتجاز اللاجئين دون محاكمة لعام بمعزل عن العالم، وسجن طالبي اللجؤ لمدد تصل لثلاث سنوات وترحيلهم عقابا على الطريقة التي دخلوا بها اسرائيل دون النظر لعدم وجود بدائل أمامهم. وقالت المحكمة العليا بإسرائيل ان القانون غير دستوري. 

الاثنين، 5 يونيو، 2017

ما الذي نعرفه عن "آية الله مايك"، رجل ترمب الجديد لمراقبة إيران .. متحول للإسلام وشارك في عملية قتل بن لادن



  بحسب تحليلات صحافية، فإن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تتجه نحو مزيد من الحسم والتشدد تجاه نظام إيران، في ملفات مختلفة. وكان ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا عن مصادر داخل وكالة المخابرات الأمريكية عن تعيين أحد صقورها مسؤولا عن ملف إيران مؤشرا على هذا النهج الجديد.

صورة ارشيفية عرضها موقع ايران فيو لـ "دانريا".
صورة من سبعينات القرن الماضي باهتة الألوان لـ "الأمير المظلم" كما كان يلقب، هي تقريبا كل ما يمكن ان تجده لـ "مايكل دانريا"، رجل المخابرات الأمريكية الذي عين مؤخرا لرئاسة العمليات السرية للوكالة في إيران. والذي ينحدر من شمال فيرجينيا والتحق بالاستخبارات الأمريكية في 1979 ، وبحسب تقرير للواشنطن بوست فلم يكن أداؤه متميزا في البداية، وواصل العمل في تتبع الحركات المتطرفة الإسلامية، بالأخص القاعدة،  كما عمل في دول بالشرق الأوسط منها مصر والعراق ولبنان. يتسم بالمثابرة والحزم في عمله، واتهم باستخدام التعذيب ضد متهمين و"إرهابيين محتملين". 

السبت، 20 مايو، 2017

خلال مايو: مقتل 3 من #غزة ضمن صفوف #داعش بـ #سيناء المصرية

غزة - أعلنت مصادر فلسطينية اليوم السبت عن مقتل شاب يدعى "صبحي محمد العطار " في سيناء المصرية، وذلك نقلا عن عائلته في غزة.والقتيل هو ابن شقيق "رائد العطار" قائد بكتائب القسام، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي قتل في قصف اسرائيلي على غزة العام 2014.
وبحسب عائلة العطار فقد قتل الشاب الذي يبلغ من العمر 20 عاما، أثناء قصف جوي استهدفه وآخرين ضمن صفوف ما يسمى بولاية سيناء، التابع لتنظيم داعش، بسيناء.

وفي الرابع عشر من الشهر الجاري، أعلنت وسائل إعلام محلية في غزة، عن مقتل شاب آخر هو ابراهيم داوود ابو محسن (20 عاما) وهو من سكان رفح بغزة،أثناء قتاله ضمن عناصر نفس التظيم بسيناء. 

وبخلاف الشابين، أعلنت مصادر مقربة من الحركات "الجهادية" الفلسطينية في غزة، عن مقتل عنصر قيادي ضمن صفوف داعش بسيناء، هو محمود نمر زغرة "أبو بلال"، وذلك في الحادي عشر من مايو الجاري. وكان زغرة سجينا من قبل لدى سلطات حماس التي تدير قطاع غزة بصورة منفردة

الأربعاء، 10 مايو، 2017

لنتذكر الذين قتلوا جراء التعذيب في# سيناء ، #مصر من اللاجئين والمهاجرين #Sinai #Refuges #Migrants

English below: من الكلمة:
نريد أن نتذكر أولئك الذين دفعوا الثمن من حياتهم سعيا لاستقلالهم، لقد أضاءت "ميسيريت فيساهي"، التي تعمل في الخط الساخن لمساعدة المهاجرين بإسرائيل، شعلة بديلة هذا الأسبوع*  لأرواح ملتمسي الحماية الدولية (طالبي اللجوء) الذين قتلوا في معسكرات التعذيب في سيناء، بمصر.
مصدر الفيديو:   Israel Social TV - הטלוויזיה החברתית (Hebrew)
نص الكلمة كاملة:
اسمي ميسريت فيساهي. أعمل مع الخط الساخن لمساعدة اللاجئين والمهاجرين منذ عام 2008. ولدت في إسرائيل. والدي من أصل إريتري. انتقل بحرا إلى إسرائيل بعد أن فرّ من  الحرب الدائرة وقتها بين إريتريا وإثيوبيا. وهنا، منحه مناحم بيجن رئيس الوزراء آنذاك (والقوانين السائدة وقتها) الحق في أن يكون مواطنا في نهاية المطاف. لذا فقد ولدت كمواطنة إسرائيلية.
Photo Credit: hotline.org.il

الخميس، 20 أبريل، 2017

تحت شعار "بابا السلام في #مصر السلام" : ننشر جدول زيارة بابا #الفاتيكان لمصر



روما  - ترجمة مدونة كشف -  ذكر راديو الفاتيكان اليوم ان البابا فرنسيس سيصل الى القاهرة الجمعة القادمة ويقضي معظم زيارته بالعاصمة المصرية، التي يغادر لها صباحا من مطار ليوناردو دا فينشي الدولي، ويصلها الحادية عشر إلا ربع بالتوقيت المحلي المصري.
 وسيقام للبابا حفل استقبال رسمي بقصر الرئاسة في مصر الجديدة، كنا سيلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والإمام الأكبرشيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب. كما سيوجه الطيب وفرنسيس كلمة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي حول السلام.
وفي الخامسة إلا ثلث عصر نفس اليومن يلتقي البابا بمسؤولين محليين، ويلقي كل من البابا  والسيسي خطابا. ثم يزور البابا فرنسيس البابا تاوضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقصية.. ويلقي كلاهما كلمة بهذه المناسبة.
وفي صباح يوم السبت 29 ابريل، يترأس البابا فرنسيس قداسا ويلقي عظة روحية، يليله لقاء وغذاء مع أساقفة مصر والوفد البابوي. وفي الثالثة والربع صلاة أخرى مع رجال الدين الكاثوليك يليها خطاب ثم حفل وداع. ويغادر البلاد لاحقا.

وقد أصدر الفاتيكان الشعار الرسمي لزيارة البابا فرنسيس، وهو عبارة "بابا السلام في مصر السلام" باللغتين الإنجليزية والعربية في الجزء الأدنى من الشعار، بينما يلوح البابا فرانسيس، وتظهر حمامة سلام بيضاء والآثار المصرية تقف في كل روعة  في خلفية الصورة ووراءها أشعة الشمس. كما يظهر في الشعار أيضا نهر النيل رامزا للحياة، بحسب بيان راديو الفاتيكان. وتسلط صورة الأهرامات وأبو الهول الضوء على تاريخ الحضارة المصرية، فيما يمثل الصليب والهلال وسط الشعار التعايش بين الشعب المصري.
وقد أجيز تصميم الشعار نهاية الشهرالماضي لكن لم ينشر شكله النهائي وقتها. 
ومن المتوقع ان ينضم البطريرك بارثولوميو الى البابا فرنسيس في القاهرة حيث سيزور مركز الازهر للدراسات الاسلامية.

الأحد، 19 فبراير، 2017

حوار عن اللاجئين الأفارقة بمصر

هذا حوار عن اللاجئين الأفارقة بمصر في 30 ديسمبر 2016 ، أظن أن هناك الكثير يجب أن يضاف بعد مقتل معلم من جنوب السودان بالقاهرة قبل أيام، أمر مؤسف وسيتكرر إذا لم يتغير الكثير في مصر رسميا وعلى مستوى المواطنين أيضا، يجب أن ينتهي اتجاه التعالي علي / والتعسف المتصاعد ضد كل من هو فقير، غريب، من ديانة/ ديانات اخرى، أسود ، مجتهد ، ضعيف. والعنصرية التي باتت تترجم افعالا قاسية بالغة الخسة، وصلت لحد إزهاق الأرواح.
 الصور عن رويترز.
1- ما هي أبرز مشكلات اللاجئين الأفارقة في مصر وأكثر الجاليات الأفريقية التي تعاني تلك المشكلات ؟ المشكلة الأبرز تأخر إجراءات التعامل مع ملفاتهم وقلة المتاح من فرص التوطين. ومع طول فترة بقائهم في مصر، وهي دولة مرهقة اقتصاديا، وعدم سماح القانون المصري لهم بالعمل، فإنهم يضطرون لامتهان أعمال قاسية ولا تكاد تسد الرمق. القادمون من اثيوبيا وارتريا ودارفور بالسودان هم الأكثر تضررا، كذلك بعض اللاجئين الصوماليين الذين مضى على وجودهم في مصر أكثر من عقد من الزمان دون مستقبل واضح رغم حصولهم على وضع اللاجيء وتمتعهم بالحماية الدولية.


2- برغم ما يواجههم، ما اسباب تواصل توافدهم إلى مصر؟ لان مصر بها مقر اقليمي للمفوضية والوصول لمصر أكثر أمانا مقارنة بالطريق لبعض مخيمات اللجؤ في بلدانهم أو على الحدود، والبعض يأتي كمعبر للوصول لإسرائيل أو لأوربا لاحقا.  حسب دراسة أخيرة الشهر الفائت لمعهد سياسات الهجرة بواشنطن، فإن هناك عدد متزايد من المهاجرين، بشكل رئيسي من القرن الأفريقي ومصر نفسها ، إختاروا العبور من سواحل مصر الشمالية للعبور مباشرة  لجنوب المتوسط  في 2016 مقارنة بطريقي ليبيا أوشرق المتوسط.


3- هل أصبح اللاجئ الأفريقي يفضل الفرار إلى أوروبا عن القدوم لمصر؟ الفرار لأوربا يتم عبر طرق برية (من تركيا) وبحرية (من سواحل مصر وليبيا وحتى سوريا لفترة سابقة وغيرها) . مصر معبر للوصول لأوربا عبر البحر المتوسط. اتخاذ قرار الفرار لأوزربا تحكمه عوامل مختلفة لكن هناك شبكات جريمة منظمة تتحكم في قرارات ومصير ملتمسي الحماية، ومن الصعب تفكيك هذه الشبكات بقرار في دولة واحدة دون تتبع الخريطة المتشعبة لها وفهم أسباب إقدام بعض اللاجئين على عبور المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر. هناك بضعة آلاف لاجيء ومهاجر ماتوا غرقا خلال هذه الرحلة في 2016.


4- ماذا عن مشكلات التعليم التي تواجه الطالب الأفريقي ؟ التعليم الاساسي متاح لأطفال اللاجئين المسجلين في مدارس محددة بمناطق بعينها داخل القاهرة الكبرى والاسكندرية، التسرب من التعليم مشكلة كبيرة، المنح المقدمة لاستكمال التعليم والالتحاق بالجامعة أقل بكثير من المطلوب. هناك عائق اللغة والمناهج ايضا. هناك إطار ثقافي لم يعد بنفس الترحيب السابق باللاجئين لأسباب مختلفة. الأمر لم يصل لعنصرية مفعّلة ولكن هناك تغير ظاهر في سلوكيات المصريين مؤخرا تجاه الأجانب بصفة عامة.


5- هل تزايد الجاليات الأخرى ومنها السوريين أدى إلى تراجع اهتمام المفوضية وغيرها من الجهات المختصة بالعناية بالأفارقة ؟ ليس تحديدا ولكن الاهتمام الدولي بقضايا اللاجئين السوريين اكبر بحكم حجم الأزمة السورية واهتمام المينستريم ميديا بها، والمنح والمعونات أحيانا تكون مخصصة لفئة بعينها من اللاجئين لاعتبارات قومية ودينية، وهذا تفتقده أزمات أخرى ومن ثم يدفع الثمن الضحايا.


7- هل يعتبر غياب التنسيق بين الحكومة والمجتمع المدني، من أسباب سوء احوال اللاجئ الأفريقي؟ نعم، وأيضا وجود منظمات وهمية (بحكم قيمتها على أرض الواقع) لا تقدم شيئا يذكر للاجئين، وعدم وجود مناخ تعاون حتى بين المنظمات الأهلية المصرية العاملة في مجال اللاجئين.


8- هل ما زالت عصابات الاتجار بالبشر تشتغل اللاجئين الأفارقة على الحدود مع إسرائيل ؟ وما السبل لمواجهة تلك العصابات ؟ انخفض ذلك عمليا لأسباب منها صعوبة اختراق الجدار الحدودي الذي استكملت اسرائيل جزء كبيرا منه، وصعوبة الاختباء لفترات طويلة في "العشش" والخنادق التي كانت تبنى لهم في مناطق بوسط سيناء لحين سداد الفدية للمهربين.  أيضا لتشديد اسرائيل تسريعاتها لحد اجازة قانون حبس من تسميهم بالمتسللين لمدد تصل لـ3-5 سنوات في ظروف قاسية ومخيمات عمل قسري،  ثم ترحيلهم إما عبر مصر ثم لدولهم (حيث يخشى على حياتهم هناك) وهذا انتهاك صارخ من اسرائيل ومصر على السواء  لمبدأ عدم الإعادة القسرية، اويتم ترحيلهم من اسرائيل  لبعض الدول الافريقية التي وافقت على استقبالهم بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين، وهذا التفاق من اسرائيل على واجباتها الدولية بترحيل اللاجئين لدول أخرى رغم إماكنية التعامل مع ملفاتهم بمقر المفوضية.   وهناك سبب آخر هو عدم اعتراف اسرائيل بهم كلاجئين أو ضحايا للتعذيب والاتجار في البشر الذي تعرضوا له في الرحلة الطويلة عبر دول ارتريا والسودان ومصر (سيناء) .






6- اللاجئ السوداني، هل يواجه صعوبات من نوع خاص عقب عرقلة تصريح العمل الخاص به ؟

 

الأربعاء، 1 فبراير، 2017

عقب احتجاجات: المحامون في مطار جون كنيدي يواصلون مساعدة 71 شخصا تضرروا من "حظر المسلمين" #NoBanJFK #NoBanUS



* تابع @NobanJFK على وسائل التواصل الاجتماعي، استخدم وسمي/ هاشتاجي: #NoBanJFK #NoBanUS لمعرفة الجديد

بيان 
كوينز، نيويورك - بعد ثلاثة أيام من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قرار لايمت للقيم الأمريكية بصلة ويقضي بحظر دخول مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين، قدم فريق من المتطوعين بالمجال العام والمحامين المساعدة لـ 71 شخصا من 20 دولة مختلفة في مطار جون كنيدي. ويتم تنسيق الجهود من قبل جمعية محاميّ الهجرة الأمريكية (AILA)  وائتلاف الهجرة بنيويورك (NYIC).


"هذا الحظر يؤثر بوضوح على ما هو أبعد من مجرد البلدان السبعة المستهدفة "، يقول كاميل ماكلير، مدير المبادرات القانونية في ائتلاف الهجرة بنيويورك. "والاضطرابات التي سببها هذا القرار المفاجئ تمتد لتصل لحدود الولايات المتحدة ، ويسعى أفراد الأسرة الواحدة  لجمع شملهم مع ذويهم. ومازال الطلاب والمهنيون غير قادرين على العودة لمنازلهم ومدارسهم وأماكن عملهم. لقد كنا هنا منذ فرض الحظر، نساند من تضرروا. و نحن قلقون بالأخص على الأفراد الذين جرى منعهم من ركوب الطائرات قبيل انطلاقها".

وحتى وقت بث هذا البيان، كان الحظر قد أثر على مسافرين من: إيران، العراق، سوريا، السودان، تركيا، ليبيا، وسري لانكا وباكستان وفرنسا والجزائر والأردن والصين وماليزيا وقطر والسنغال وسويسرا والجزائر ومصر وغينيا.
لقد كان تدفق الدعم من أشخاص مختلفين من جميع أنحاء الولايات المتحدة رائع للغاية. وبوسع أولئك الذين يرغبون في اتخاذ خطوات مماثلة، الاتصال الهاتفي أو إرسال خطابات عبر البريد الإليكتروني تطلب من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الالتزام بعرقلة أي مشاريع قوانين في الكونغرس لا تبطل هذا الأمر التنفيذي. 

الرجاء استخدام وسمي #NoJusticeNoBills  و  #WithholdConsent في تغريداتكم ومنشوراتكم على وسائل التواصل الاجتماعي لدعم هذا الجهد.
المصدر: nobanusa.com 

S C