الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

تعليق على اعتبار عضوية المجلس السيادي بـ #السودان منصبا سياسيا أو وزاريا ويحيل العسكريين للتقاعد


#السودان انتشر في الأيام الأخيرة (وإن بدأ منذ شهرين تقريبا) كلام انه العسكريين بالمجلس السيادي السوداني محالون للمعاش بالفعل. مجلس السيادة مجلس لتمثيل السيادة بالدولة لخلو أعلى منصب بالبلاد ( في النظم الجمهورية عادة هو منصب رئيس الجمهورية، أوعدم وجود مرجعية دستورية تحدد تعين من يحل محله بسبب وفاة او عائق يمنعه من ممارسة مهامه  (عادة نائب الرئيس فرئيس السلطة التشريعية أو الغرفة الأدنى بالبرلمان ثم رئيس المحكمة الدستورية)   في السودان كمشرف على المرحلة الانتقالية . بالنسبة للنقطة الخاصة بإحالة العسكريين للتقاعد عند توليهم منصبا "سياسيا" المتنشرة على الانترنت مؤخرا لا تنسحب على العسكريين بالمجلس السيادي في السودان ، حسب (البند 26 - 1 * الذي ذكر  " منصب وزاري " ويقصد به حصرا: منصب وزير أو نائب وزير أو وظيفة بدرجة وزير أو نائب وزير (نصا كما جاء في متن قانون معاشات ضباط قوات الشعب المسلحة لسنة 1976) . المادة 51 ** اذا عين الضابط فى منصب سياسى دستورى أو وزارى أو والى ولاية يحال للتقاعد (من تاريخ تعيينه. )
- نص المرسوم الدستوري بتشكيل المجلس السيادي في البلاد لم يذكر كونه منصبا سياسيا ولا وزاريا؛ وإن كان من صلاحياته تعيين مسؤلين حكوميين وسفراء الخ (أي مهام تنفيذية)  ويتفاوض  (أي مهام سياسية) بل هو مجلس تمثيل للسيادة (مجلس "السيادة" هو  اللفظ المستخدم في بعض بنود الوثيقة الدستورية) لخلو اعلى منصب على رأس الدولة.
توقيع البرهان او غيره ممثلا للمجلس العسكري على الوثيقة السياسية ف 17 يوليه وبعدها الوثيقة الدستورية لا يعد منشئا لوضع جديد له قانونيا، ولا هو بالحكم الكاشف لأكثر من وضعه الحالي بالفعل، أي  لا اكثر من كونه مجلس تمثيل للسيادة في الدولة س أو ص، ولا يجعل المنصب (والاعضاء العسكريين بالمجلس) قد تولوا منصبا سياسيا وبالتالي لا يحيلهم للمعاش من تاريخ تعيينهم ولا عند حل المجلس. اظن مشكلة البرهان وتبعه (ضمن مشاكل أخرى) أكبر من موضوع المعاش وصفتهم السابقة والحالية بعد 25 أكتوبر، كونه ليس القائد الأعلى للجيش ، بل "ويشكل مجلس السيادة، الذي يعد القائد الأعلى للقوات المسلحة" شريك في اللقب. وهو كما جاء في بيانه ليوم 25 اكتوبر وما تلاه لم يخرج عن الوصف "القائد العام للجيش."

 *
51ـ التعيين فى منصب سياسى . (و ) بسبب تعيينه فى منصب سياسى .
** ” منصب سياسى ” يقصد به منصب  دستورى أو وزارى أو والى ولاية ، من القانون نفسه (من الفصل السادس عشر بقانون معاشات الضباط الذين يعينون فى مناصب سياسية ) .
https://www.mohamah.net/law/%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%A7%D8%AA-%D8%B6%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9/
*** قانون 2007 لم يلغ قانون 1976 (بند 2 ـ إلغاء وإستثناء لم يلغ القانون) كما ذكر نصا "قانون معاشات ضباط القوات المسلحة وقانون معاشات ضباط صف وجنود القوات المسلحة الكيفية التي يتم بناءً عليها الحصول علي استحقاقات فوائد ما بعد الخدمة" 

اذا هناك أي تدقيق أو تصحيح الرجا ارساله، شكرا 

 


S C