السبت، 29 سبتمبر 2012

البيان الأول لما يسمى "الدعوة الإسلامية الجهادية بمصر": لا ظلم بعد اليوم.لا لعودة ممارسات أمن الدولة!


البيان رقم (1) لسنة 1433هـ الموافق 2012م

الدعوة الإسلامية الجهادية بمصر
لا ظلم .. بعد اليوم .. لا لعودة ممارسات أمن الدولة!

الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وبعد:

ما الفرق بين أمن الدولة أيام المخلوع والأمن الوطني بعد الثورة!:
لا يخفى علينا ـ نحن أهلَ مصر ـ وخاصة الإسلاميين؛ التاريخُ الدمويُ لجهاز مباحث أمن الدولة! وما أدراك ما جهاز أمن الدولة! إنه الموتُ بعينه! إنه الخوف ُوالهلعُ! إنه الدمار والخراب! دمارُ الإنسان من داخله! وتخريبُ هويةَ الأمة! إنه آلة الإرهاب! وشيوع الفتن! والرشوة والمحسوبية وعلو شأن سفلة القوم! إنه بحق جهاز دموي لإرهاب الشعب وتعبيده لسفاح طاغية ظلوم! فجرائم هذا الجهاز والمنتسبين له طافحة على سطح مصر والعالم! إنهم ضباط ساديون دمويون! وعصابة من المخبرين وقطعان من العملاء! فلطالما طالب شرفاء كثر بحل هذا الجهاز المتربص بأبناء الشعب الأبرياء! لطالما طلبنا وطالب غيرنا بضرورة حل هذا الجهاز وضروة محاكمة هذه العصابة المجرمة، وأن يقتص كلُ مظلوم من معذبه وجلاده! ولكنْ للأسف الشديد تم تغييرُ الإسم بعد الثورة من أمن الدولة إلى الأمن الوطني!! ولم يتغير المضمون ولا عقيدة هؤلاء الضباط والمخبرين الذين تربوا على الظلم والولوغ في دماء الأبرياء.!
وكنا نظن أن سياسةَ القمع والترويع، وزوار الفجر، وتحطيم المنازل؛ ستنتهي بزوال نظام الطاغية المخلوع! ولكن خاب ظننا باستمرار هذه الممارسات القمعية الممنهجة في ظل النظام الحالي؛ وفي ظل رئيس ذي توجه إسلامي!!

#Sinai عن محتوى تقرير "الاتجار بالبشر في سيناء، لاجئون بين الحياة الموت" #Refugees

من محتوى التقرير: نزع القرنية والاعضاء للاجئين أفارقة
كتبت عبير صراص:  قال باحثون من جامعة تيلبورخ الهولندية أن الآلاف من اللاجئين الأفارقة اختفوا أو قُتلوا في شبه جزيرة سيناء بينما يُحتجز مئات آخرون في ظروف مروعة تحت التعذيب والضغط من أجل انتزاع مبالغ كبيرة مقابل إطلاق سراحهم. جاء هذا في تقرير نشرته الجامعة الهولندية هذا الاسبوع حول أوضاع الرهائن المخطوفين في شبه جزيرة في شبه جزيرة سيناء.

#Refugees Human Trafficking Devastating #Sinai – Analysis

Human Trafficking Devastating The Sinai – Analysis

By: September 29, 2012
By Mirjam van Reisen
A new report titled ‘Human Trafficking in the Sinai. Refugees between Life and Death’ sheds new light on the devastation caused by the trafficking in the Sinai. Hostages are killed unless they collect exorbitant ransoms from relatives, which can go up to USD 35,000 or even more. These ransoms are collected from family members in home countries and from relatives in the diaspora.
Sinai Peninsula
Sinai Peninsula
A network of financial laundering supports the ransom collection. The report is authored by this writer, Meron Estefanos and Dr Conny Rijken, from Tilburg University and European External Policy Advisors (EEPA).
The victims endure unspeakable torture, and increasingly women and children are included, tortured and raped. Hostages are repeatedly electrocuted, hanged upside down, beaten with iron rods and burnt with dripping plastic. Pregnant women are tortured and the interviews even identify beating of a one year old baby. Family members held in captivity are made to choose who will live, if not sufficient ransom can be collected to release both. Many hostages die in captivity due to the cruelty endured.
Once ransoms have been paid, there is no certainty that victims are released. They are often sold on to other traffickers. If they are released they are often too weak to make it to a safe place, being undernourished and weakened by the torture endured. Once released there is the danger of being shot by Egyptian police.

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

#TahrirHeroes دعوى قضائية لإلزام الدولة بتكاليف علاج مصابي الثورة‎

بيان صحفي: دعوى قضائية لإلزام الدولة بالتكفل بنفقات  علاج مصابي  الثورة‎
القاهره في 26/9/2012
بعد أن جاءت الثورة برئيس ورغم وعوده المتكررة  
؛ لازال مسلسل التنكيل بمصابي الثورة مستمراً

أقام المركز المصري الدعوى رقم 6268 لسنة 66 قضائية، موكلا عن د. كمال أنور عبد الغني احمد،احد مصابي الثورة  ضد رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، والامين العام للمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء ومصابي الثورة، لامتناعهم عن دورهم في التكفل بمصاريف علاج

كلينتون والعربي يوقعان مذكرة تفاهم للحوار والتعاون الفني بين الولايات المتحدة والجامعة العربية


لقاء الوزيرة كلينتون مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي
Secretary Clinton’s meeting with League of Arab States Secretary General Nabil Elaraby

التقت الوزيرة كلينتون مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحده.  وقد أكدت الوزيرة كلينتون والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على أهمية المزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجامعة وعلى الالتزام المشترك لمزيد العمل لدعم الشعب السوري. كما جددا إدانتهما لقتل الموظفين الأمريكيين في ليبيا والعنف ضد السفارات في المنطقة وشددا على أهمية قيمة التسامح المشترك بين المواطنين في الولايات المتحده وشعوب العالم العربي.

الخميس، 20 سبتمبر 2012

رئيس الوزراء يصدر قراراً باللائحة التنفيذية لقانون تنمية سيناء #Sinai

أصدر الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء قراراً باللائحة التنفيذية لقانون التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء وتضمنت اللائحة حظر تملك الأراضى والعقارات المبنية بالمنطقة لغير المصريين أو لغير الأشخاص الاعتبارية المصرية المملوك رأسمالها بالكامل لمصريين ويلتزم المصرى الذى اكتسب جنسية أخرى واحتفظ بجنسيته المصرية بالتصرف فيما يملكه من أراض وعقارات فى منطقة شبه جزيرة سيناء لمصريين حاملين للجنسية المصرية وحدها ومن أبوين مصريين وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذه اللائحة.

ويكون استغلال الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من المصريين أو الأجانب للأراضى والعقارات بمناطق التنمية وفقاً لنظام حق الانتفاع ويجوز بقرار من مجلس إدارة جهاز تنمية سيناء وبموافقة وزارتى الدفاع والداخلية والمخابرات العامة تملك الأشخاص الطبيعيين المصريين والأجانب للمنشآت المبنية بالمنطقة دون تملكهم للأراضى المقامة عليها.. وتقرير حق انتفاع غير المصريين بوحدات مبنية بالمنطقة للإقامة فيها لمدة أقصاها 50 عاماً.

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

أصولي مصري يرى "وجوب قتل المخرج والمنتج وممثلي الفيلم المسيء للنبي" للأسف هناك ما يستند عليه من حوادث تاريخية، ربما بعضها مختلف عليه، ومن قرأ كتب هادي العلوي يفهم مقصدي

أصولي مصري يرى "وجوب قتل المخرج والمنتج وممثلي الفيلم المسيء للنبي"  للأسف هذه الفتوى تستند لحوادث تاريخية، ربما بعضها مختلف عليه، ومن قرأ كتب هادي العلوي يفهم مقصدي ، ربما على رجال الدين المسلمين تفنيد هذه الدعوة المجانية للقتل.

الأحد، 16 سبتمبر 2012

#Sinai تخريف المصري اليوم على لسان القوات متعددة الجنسيات في سيناء: مصر تعيش «حالة من العنف» ونطلب حمايتنا

المصري اليوم كاتبة على لسان الانسة كاثلين ريلي  : ان مصر تعيش «حالة من العنف».. ونطلب حمايتنا
لا يا حلوين، البيان ماقالش كده، والقوات مش من صلاحياتها انها تتكلم عن العنف في مصر ولا غيره ، ترجموا صح وبلاش استسهال

ده البيان اللي طلع عن القوات متعددة الجنسيات ويقول ان (المظاهرة) تحولت الى عنف (مش مصر ) واننا بننسق مع مصر (عن طريق منظمة الاتصال حول اجراءات اكثر تعزيزا ،ولضمان ان مهمة القوات متعددة الجنسيات تستكمل بامان وفعالية.
يعني ماطلبوش حماية من منظمة الاتصال (اصلا افهموا ايه هو دور المنظمة دي الأول، وبعدين ألفوا.
وزي ما كتبت الصبح: اللي عاو خبر، يشوف لينك الاخبار والتصريحات  (بس يترجم صح والنبي)
أو  يتصل مباشرة بالمصدر مش يخرف ؟ماشي؟ 
"MFO Cairo
Director General's Representative: Ms. Kathleen Riley
Administrative Officer: Mrs. Sohair Elia
Liaison Officer: Mr. Ashraf Mobariz
Telephone: +202 2291.6758 (24-hour Reception)
Fax: +202 2415.6796
"
وده البيان

On the afternoon of 14 September a demonstration outside the MFO's North Camp in el Gorah, Egypt turned violent.  Individuals throwing Molotov cocktails and explosive devices breached the camp's perimeter.  The breach was quickly contained by the professional actions of MFO personnel, and those who entered the camp departed MFO premises with no known injury to any of the intruders.  Eight MFO personnel sustained minor injuries in the incident and MFO property and vehicles at the scene were damaged and one vehicle was destroyed.  The MFO has expressed appreciation to Egyptian authorities for the efforts of Egyptian security forces in helping to re-secure the camp's perimeter and to stabilize the security situation.

The MFO views these events with the gravest concern and is coordinating with Egyptian authorities through the Liaison Organization for International Organizations (LAWIO) regarding strengthened measures to secure MFO premises and personnel, and to ensure that the MFO mission may continue securely and effectively. 

بمناسبة زيارة البشير لمصر: انشر مقالي الذي "قصت" صفحاته الرقابة السودانية من مجلة الدوحة #Sudan: ماذا يحدث في السودان؟

جهاز الامن يتقرصن علي مجلة (الدوحة) القطرية ويصادر صفحات خاصة بتحقيق صحفي عن السودان

http://www.hurriyatsudan.com/?p=74876
ماذا يحدث في السودان؟
أميرة الطحاوي

هذه بضاعتنا ردّت إلينا:
بعد الانتفاضة التي أسقطت نظام بن علي في تونس ثم مبارك في مصر تكرر التعليق إعلاميا بأنها المرة الأولى التي يخلع فيها شعب "عربي" حاكمه. بالنسبة للسودانيين كان هذا افتئات على حقهم التاريخي؛ ففي أقل من ربع قرن شهد هذا البلد العربي الأفريقي ثورة شعبية وانتفاضة سلمية أسقطا نظامين. لم يتوقف السودانيون كثيرا أمام هذا "الغبن"؛ فقد احتفوا صادقين بانتصارات شعوب المنطقة في نيل حريتها، فهم مثلهم تواقون لها، وكان غضبهم معلنا عندما وصل عمر البشير لمصر عقب تنحي مبارك زائرا ومهنئا "بالثورة"، ثم زيارة من عرفوا بأنهم من الثوار المصريين للخرطوم، وبدعوة من نظام البشير، النظام المتسلط الذي وصل لسدة الحكم بانقلاب عسكري مدعوم من الإخوان، منهياً ديمقراطيتهم الثانية (1985-1989) التي يعتز الشعب السوداني بها كثيرا.
ظل كثير من المعارضة السودانية بالخارج يقدمون السيد المهدي بأنه رئيس الوزراء "المنتخب" كناية عن عدم اعترافهم بأي عملية سياسية تلت الانقلاب العسكري المدعوم من الإسلاميين في 1989، وظل اللقب مقبولا حتى عودته للسودان العام 2000.

هل يقود الطلبة السودان نحو ثورة جديدة:
الحركة الطلابية حاضرة للآن في هذا البلد، لكنها أقل قوة مما كانت عليه قبل عقدين من الزمان. ينسب لها المشاركة - مع الصحافيين والعمال- في ثورة أكتوبر 1964 وانتفاضة 1985 التي أسقطت حكم نميري العسكري. وفي الانتخابات البرلمانية بعد عام اختار الشعب حزبين تقليديين هما الأكبر بالبلاد، تلاهما الإخوان وهي تركيبة ثلاثية لم تساهم في الانتفاضة الشعبية بنفس النسب التي حصدتها برلمانيا، لكن هذا ما أراده الناخبون آنذاك.
ومظاهرات يونيو ويوليو من هذا العام بالسودان هي إعادة الاعتبار لتقليد قديم دبت فيه الحياة في السنوات الماضية التي شهدت نزول واعتصام المتضررين من مشاريع تنفذها الحكومة في نفس منطقة الحدث. وقبل عام مثلا وبسبب إغلاق مدرسة، خرجت مظاهرات قادتها الأمهات. وفي حي آخر اعتصم سكانه في الشوارع بسبب انقطاع المياه.
في الأسبوع الثاني من يوليو أصبحت الدعوة للمظاهرات تأخذ ترتيبا أكبر بالتوجه نحو مبان تمثل النظام وقمعه، مثلا وقفة أمام مقر جهاز الأمن بأم درمان بسبب الاعتقالات المتوالية والتي وصلت للألفين (بحسب المعارضة) وما نقل عن تعذيب المعتقلين.

لماذا الآن؟
لكن هل حركت حزمة القرارات التي رفعت الأسعار المظاهرات الأخيرة؟ كان التكافل الاجتماعي الكبير بين الأسر وتحويلات المغتربين عاملين مساعدين في تحمل الغلاء المتزايد عاما تلو الآخر في السودان، لكن الطبائع تغيرت كما واصلت الحكومة فرض باستمرار مزيدا من الرسوم على العاملين بالخارج.

وليس مدهشا أن ينتفض الطلبة بعدة مدن بعد رفع الأسعار، فهم يتأثرون بالغلاء كغيرهم، فرسوم الدراسة مرتفعة، والدعم المقدم من الدولة للخدمات الطلابية محدود، بما في ذلك السكن الجامعي. تركيبة الطلبة الجامعيين بالسودان ثرية ومتنوعة، كل قدم من بيت به جيل أكبر كان به شخص أو أكثر مولع بالسياسية أو الثقافة، ويمكن أن تجد أسرة واحدة -خاصة في المدن الكبرى- وقد توزع أبناؤها على أحزاب مختلفة تمام الاختلاف، وفي العاصمة الخرطوم هناك نسبة ليست بالقليلة من الطلبة قدموا من الولايات الأخرى، وبعضهم من الأطراف المهمش تنموياً. هؤلاء يحملون قضايا أعمق خاصة بهم، كما يعتبرون النظام طرفا في معاناتهم وذويهم حيث تركوهم للدراسة.
وتشهد الولايات احتجاجات لكن أقل مما كان ينتظر رغم أن المعاناة أعمق وأقدم حتى مع الغلاء، هؤلاء لن يهرولوا للمشاركة لمجرد أن هناك أمل بإسقاط النظام، ودون ضمانات واضحة بحل لمشاكلهم المتراكمة. إن رفع الأسعار كان فقط اليد التي حركت الغطاء عن أناء يغلي بالفعل بالعاصمة والمدن، وتوسع الاحتجاجات أفقيا واستمرارها سيحدد أي وصف أدق لما يحدث بالسودان.

والحال هكذا لم يكن غريبا أن تبدأ مظاهرات يونيو الماضي من السكن الجامعي للطالبات أو من داخل حرم جامعة الخرطوم الشهيرة. كانت الحركة الطلابية بالسودان مستقلة بمعنى تعبيرها عن مجموع أراء الطلاب أنفسهم في تنظيم أمورهم داخل الجامعات وما يجد في الشأن العام، مع وجود حركات طلابية بمثابة امتداد (أو تنتسب) لأحزاب وحركات سياسية بالخارج، وهو أمر لا يجد كثيرون غضاضة فيه فالوعي والانتماء السياسي يبدأ مبكرا هنا.
لقد حاول حزب المؤتمر الوطني الحاكم مرارا استخدام ورقة الطلاب، وفي فترة تحالف البشير- الترابي (1989-2000) كان يحاول تلجيم حركة الطلبة أو وزرع عناصره بينها دون نجاح كبير. ووجد المؤتمر الحاكم وأوجد له مكانا لا مكانة بين الطلبة، بالأخص في السنوات الأخيرة، و قد وصل الاستقطاب في بعض الفترات لحد مخيف، فمثلا شهدت جامعة دنقلا (شمالاً) اشتباكات بين طلبة موالين ومعارضين للنظام، انتهت باعتداءات مؤسفة استخدم في أحدها العنف الذي يرقى التعذيب من طلاب ضد زملاء لهم.
وفي 2010 كان لقتل طالب لآخر مادة دسمة بالصحف إذ ينتمي الأول لحزب الأمة والآخر لحزب المؤتمر الحاكم. 
وفي نفس الشهر قتل طالب ينتمي لحزب المؤتمر نفسه، وتقول التقارير أن زملاء إسلاميين اعتدوا عليه لخلاف تنظيمي. وهذا العام قال ناشطون أن طالبا معارضا قتل غدرا بسيارة، وقيدت وفاته أنها ناجمة عن "حادث سير". 
قبيل احتجاجات يونيو الأخيرة والممتدة للآن، كان يحدث أن يتظاهر الطلبة بموازاة آخرين خارج الحرم لأجل قضايا اقتصادية واجتماعية، مثلما حدث في جامعة الخرطوم في ديسمبر 2011 من فعاليات لدعم اعتصام "المناصير- المتضررين من إنشاء سد مروى شمالا " وانتهى الأمر باشتباكات وإحالة 78 طالبا للتحقيق الجنائي.  وبالمقابل فقد أعلن معتصمو المناصير دعمهم ومشاركتهم في المظاهرات الأخيرة ضد البشير. اذن الطلبة والشباب ليسوا وحدهم في الشوارع، وإن كان لهم مشاركة واضحة في الاحتجاجات الأخيرة.

ويبدي أصحاب القضايا المتعلقة بالأراضي صلابة في نضالهم ضد تغول النظام على حقوقهم الطبيعية، وينظمون مظاهرات واعتصامات كثيرة للرافضين نزوع ملكيتهم أو عمل مشاريع تضر بهم، انتهت بعض هذه "المقاومة"  بإصابات وقتلى في صفوف المتظاهرين على يد قوات الأمن. لعل أحداث سد كجبار الأشهر في هذا الصدد. هؤلاء أيضا ستحسم مشاركتهم مآل ما يحدث بالسودان، إما مواصلة "الانتفاضة" أو مظاهرات تتآكل مع الوقت.

عن شرطة كان لها تاريخ

وفي بداية مظاهرات السودانيين في يونيو الماضي، كان يحدث أن يطلب رجال الشرطة إفساح مجال للمرور (في الخرطوم بحري)  أو يتفاوضون على نطاق التظاهرات بألا تخرج عن الحي، وفي الكلاكلة (أطراف العاصمة) استعان النظام بشرطة الاحتياطي المركزي، لم تكن المواجهات في مجمل الأيام الأولى عنيفة، كان هذا مؤشرا طيبا باستحضار موقف الشرطة السودانية من انتفاضة العام 1985 الذي لم يكن سيئا للغاية. لاحقا استخدم الأمن الغاز بضراوة ضد المتظاهرين وجرت اعتقالات وتعرض المعتقلون للضرب بل وحوكم بعضهم بالجلد. ومن اللافت تلك البيانات التي صدرت في الأيام الأولى للتظاهرات منتصف يونيو ونسبت لحركات من داخل جهاز الشرطة أو المتقاعدين منها، يذكّرون زملاءهم بعدم التعرض للمتظاهرين ويدعونهم لاستلهام مواقف سابقة تعاطى فيها رجال الأمن مع الغاضبين بضبط للنفس، لا يمكن التيقن من أثر هذا الآن. اذا كان هناك استجابة فسيخدم هذا توسع المظاهرات. مع الأخذ في الاعتبار أن البشير تعلم الدرس، فقد أدخل التعذيب كآلية عمل بالأخص في السنوات الأولى لحكمه، ووسع من حجم وسلطات جهازه القمعي، واختار عناصره على أسس تضمن ولاءها لما يعطى لها من أوامر أيا كانت شدتها.
لهجة التحدي التي صبغت تصريحات البشير ومساعديه ضد المتظاهرين كانت عاملا في خروج  المزيد منها، وأيضا تسمية الجمع. جمعة لحس الكوع كانت ردا على تحدي المعارضين "أن يلحسوا كوعهم". لا يحب السودانيون من يعاندهم أو يحقر منهم (ومنه وصفهم بشذاذ الأفاق). ومن اللافت زيادة نبرة تبرم النظام من هذه المظاهرات بعدما كان ينفيها أو يقلل من حجمها وتأثيرها، استمع للتعبير "المجازي" الذي استخدمه البشير قبل أيام لنفي صفة الربيع العربي عن مظاهرات بلاده، قائلا: ليس ربيعا بل صيف سيحرق ويشوي جلودهم.انه يعطي رسالة لمنسوبي الأمن عن كيفية مواجهة الاحتجاجات.

ليس بالفيس بوك تنتصر الثورات
حوش بكري، أو "سودانيز اونلاين" المنتدى الاليكتروني السوداني الأكبر الذي يملكه أحد سودانيي المهجر "بكري" ويضم الآلاف من الأعضاء والمرتادين مع نسبة مقدرة ممن هم بالخارج لأسباب سياسية أو معيشية، على مدار أكثر من 10 سنوات لم يشغل السودانيون أنفسهم كثيرا بالجديد في وسائط الانترنت، مروا سريعا على البالتوك، أضافوا لمنتديات النقاش الأخرى، استخدموا المجموعات البريدية ولم يزالوا، استحسنوا الفيس بوك ..عندما ظهر، وتواجد قليل جدا منهم على تويتر مع زيادة العدد مؤخرا منذ اندلاع المظاهرات الأخيرة في يونيو الماضي. يختلف الأمر بين سودانيي الداخل والخارج، بسبب توافر الكهرباء والكلفة والأمان الرقمي.عندما يأتي الأمر للسياسية فإن السودانيين شعب يحسن الجدال والحوار، من الطبيعي أن يختار الوسيط الأقرب و"الأنفع" لهم. حاول بعض الشباب توفير خريطة تفاعلية للأحداث يتم تغذيتها بنشر أخبار المظاهرات والانتهاكات في مارس 2011 لكن الأمر لم يستمر لأنه ببساطة لم تستمر تلك المظاهرات "المحدودة".
ليس من صالح السودانيين أن يصدقوا المبالغات حول دور الفيس بوك وتويتر في بدء واستمرار الانتفاضات الشعبية الأخيرة بمنطقتنا، ولعلي لا أمل الإشارة لما ورد في تقرير العفو الدولية عن العشوائيات في مصر الذي أشار لأن 80% من شهداء ثورة مصر من الفقراء والمهمشين. هؤلاء لم يكن جل وقتهم أمام الانترنت بالطبع.وكانوا في الصفوف الأولى فعلا بدليل أنهم قتلوا.
ولعل العالم كله يعرف أن الانترنت نفسه انقطع عن مصر لخمسة أيام من الموجة الأولى لثورتها وأن دور الفيس بوك محدود في ثورة تونس.

سيتعين على السودانيين إذا أرادوا ألا يقلدوا أو يصدقوا الأوهام عن الثورات عبر الانترنت، أن ينظروا لتاريخهم القريب، ولطبيعة علاقاتهم المجتمعية المباشرة، لنضال مدن كعطبرة، ونقابات مهنية، لتجارب الإضراب العام والعصيان المدني، ويستنتجون الوسيلة الأوفر حظا في النجاح، أو بالأحرى يصطفون ما يوافقهم، وينجح مع النظام لديهم. لقد قام الأطباء والمحامون هناك بمساهمة فاعلة على طريقتهم في الاحتجاجات، باعلان نقابة مستقلة للأطباء ومسيرة للمحامين سلمت وثيقة مطالب.

بدايات لم تكتمل
في مارس من العام الماضي كانت دعوة ثورة أيضا ولكن الأخبار المنشورة عن المظاهرات كانت ضئيلة ونادرا ما كانت مصحوبة بصور أو مقاطع فيديو. ولم تستمر إلا لأيام معدودة.  استخدمت صور قديمة للتدليل على مظاهرات حصلت لكن لم يتم توثيقها أو لمظاهرات لم تحصل إلا في ذهن ناقل الصور المزيفة، للأسف تكرر هذا في مظاهرات يونيو 2012 . كما ورد بالخطأ أكثر من خبر عن سقوط شهيد في المظاهرات التي قابلتها الشرطة بالبمبان (قنابل الغاز المسيل للدموع).أخطاء قاتلة ليس جميعها منزها عن الهوى.

الذين سلكوا كل الدروب
قد يكون من السهل القول أن تغيير النظام عبر التظاهر في الشارع سهل لمن جربه مرتين، لكن النظام الحالي في السودان ترك بصمته على الكثير حتى وعي وقيم مواطني البلد، ومكن لنفسه لحد أن البعض فقد الأمل في تغييره سلما أو حربا. كما لم تترك المعارضة طريقا إلا وسلكته لإسقاط هذا النظام، والتظاهر في الطرق ليس إلا أقلها كلفة. عقب انقلاب البشير حاول الأطباء والنقابات التململ، كان جثمان علي فضل الطبيب النقابي وقد كسته علامات التعذيب هو رد النظام الوليد. وأعدم مجدي ومحجوب بتهم مهلهلة، بعد سنوات وعندما انتقلت المعركة ضد البشير إلى الساحة الدولية ووصلت لحد إصدار أمر بتوقيفه، أدار الرجل معاركه بمكر، فلم يسلم للاهاي ولم يسقط...ربما علينا ألا نفرط في التفاؤل بأن هذا النظام، الذي اكتسب تحصينا من كثر ما جوبه، سيسقط ببساطة عبر مظاهرات حتى لو كانت يومية.

لقد جربت المعارضة في التسعينات العمل العسكري الذي لم يعد حكرا على الجنوبيين، مثالا قوات التحالف تم التراضي على أنها أحد آليات المعارضة الشمالية، نموذج للتغيير عبر السلاح. مسار لم يتكرر حينها في المنطقة العربية باستثناءات محدودة منها العراق، استخدم التحالف (ساف) وسائل مختلفة: عمليات عسكرية مباشرة، تفجير خط أنابيب، تثوير الأسرى، تقديم نموذج للمواطنين ورعايتهم في المناطق "المحررة" لكنها تجربة لم تدم لأسباب تطول. وجربت المعارضة التفاوض، النزول في الانتخابات حتى ضد البشير نفسه) وقد ترشح ضده نميري نفسه في الانتخابات الرئاسية العام 2000). ومن يدري فقد تتحول الاحتجاجات الأخيرة لتجربة أحد هذه المسارات مرة أخرى.

خصوصية سودانية:
لا تتوقع أن تشهد مظاهرات مماثلة لما حدث في دول أخرى حتى تحكم على أن هناك انتفاضة حقيقية في هذا البلد من عدمه، الحقيقة أن مدينة مثلثة كالخرطوم، بحري، أم درمان (العاصمة الوطنية كما يحلو للبعض تسميتها) قد تحكم شكلا مغايرا للتظاهر بفعاليته المختلفة. الطقس، التوسع الأفقي للمدن، تعليق الدراسة أو منع دخول الطلاب للجامعات. ردة فعل النظام. توافر الإعلام لتغطية الفعاليات بنفسه، أو استقبال الموثق منها. عوامل عدة تقرر ما سيحدث. ومن هنا يبدو غريبا حماس البعض لاستلهام نموذج اعتصام الميادين بمصر واليمن باحثين عن مكان مشابه لديهم، وإعلان آخرين عن "سيطرة المتظاهرين على أحياء بعينها داخل أم درمان" وهو أمر لا يستمر للصباح لأسباب عدة، فما يحدث ليس تحرير مدن وحرب شوارع مهما بلغ اغراء المصطلحات.
وجاء تسمية الجمع أيضاً بمفردات محلية (ومنها جمعة الكتاحة وتعني العاصفة الرملية أو الترابية، وجمعة الكنداكة وتعني المرأة القوية في اللغة النوبية) وهو ما يجعلك تسأل: هل هي رغبة في "السودنة" أو المفارقة مع الجمع العربية التي اتخذ بعضها أسماء فصحى أو تراثية؟  أم هو وسيلة لتقريب الفكرة للمواطن المحلي؟
يصحح المتظاهرون أخطاءهم وإن كان بوتيرة بطيئة؛ فاختيار أن تكون التظاهرات الكبرى أسبوعية فقط، قد يسحب السودانيين لمسار الانتفاضة السورية في الشهور الأولى، وما رافقها من مهازل وصلت حد الشجار حول اختيار أسماء الجمع دون اهتمام بفعاليتها أو محاولة تجنب الخسائر البشرية المتزايدة عندما فتحت قوات الأمن النيران ضد المظاهرات والجنازات في مرات عديدة، كذا إهمالهم لوسائل أكثر حفظا للأرواح مثل الإضراب العام.
وحتى يبلور المحتجون مطالب وشكل التغيير الذي يريدون، ليس لدينا إلا مساندة شعب صديق يتلمس طريقه للحرية من جديد.

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

حوار مع البقف مخرج الفيلم المسيء للرسول، طلع هيستريكال #USEMBASSYCAIRO #السفارة_الأمريكية

والله متراهنة انه هايطلع بني ادم مهووس وقد كان! بالمناسبة اول من عرض مقتطفات (14 دقيقة) من الفيلم قناة مهووسة اسمها الحقيقة بتبث من كاليفورنيا وبتشحت فلوس ،وعرضوه بعد اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وماحدش عبرهم برضه. ناس تافهة عاوزة شهرة وفلوس واحنا بلا فخر اديناهم الفرصة

خاص بـ"راديو سوا" مقابلة حصرية مع صاحب فيلم "براءة المسلمين" 

الاثنين، 3 سبتمبر 2012

#Sinai تقرير مفصل عن تخصيص مليار و650 مليون جنيه لتنمية سيناء فى الموازنة العامة

تقرر تخصيص مليار و650 مليون جنيه على المشروعات التنموية المختلفة والبنية الأساسية في سيناء والاحتياجات العاجلة لأبناء سيناء خلال العام المالى 2012/ 2013 بحيث تقوم بتنفيذها الوزارات والجهات الحكومية المختلفة تحت إشراف جهاز تنمية سيناء الذى بدأ العمل على أرض الواقع بعد إعداد اللائحة التنفيذية للجهاز وتحديد مقر مؤقت له بالعريش.

ده عادي يعني ولا ايه؟ القنصل العام الأمريكي كانديس بوتنام تقوم بزيارات استهلاليه لمحافظة الدقهلية

  3 سبتمبر 2012

القنصل العام الأمريكي كانديس بوتنام تقوم بزيارات استهلاليه لمحافظة الدقهلية

الإسكندرية - قامت رئيس القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية، التى اعيد افتتاحها حديثا بالإسكندرية، بزيارة تمهيدية لمحافظة الدقهلية يوم الاثنين 3 سبتمبر.  القنصل العام كانديس بوتنام اجتمعت مع مجموعة متنوعة من قادة المجتمع المدنى، والسياسية، وكبار رجال الأعمال في جهد متواصل للتعامل مع الجماهير المصرية في جميع أنحاء المنطقة.  

القنصلية العامة الجديدة ستوفر الخدمات القنصلية للمواطنين الأميركيين المقيمين، كما ستوفر الفرص للتعاون التجاري والسياسي، وتطوير الشراكة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبرامج الثقافية والتعليمية، والتنسيق العسكري ما بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية من خلال المحافظات الثمانية اللآئى يقعن فى نطاق عملها في منطقة الدلتا والساحل الشمالي وهن: الإسكندرية، البحيرة، مطروح، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، الغربية، وبور سعيد
September 3, 2012

U.S. Consul General Candace Putnam Makes Introductory Calls in Dakahlia

Alexandria – On Monday, September 3, the head of the newly re-established U.S. Consulate General in Alexandria made an introductory visit to the Dakahlia governate.  Consul General Candace Putnam met with a variety of civic, political and business leaders.

The new Consulate General will provide consular services for resident American citizens, opportunities for commercial and political cooperation, development partnership through USAID, cultural and educational programming and exchanges, and military coordination within the following eight governorates in Egypt's North Coast and Delta region: Alexandria, Beheira, Matrouh, Kafr El Sheikh, Dakahlia, Damietta, Gharbia, and Port Said.
 

السبت، 1 سبتمبر 2012

#Sinai هام: بيان انصار بيت المقدس حول مقتل "عويضة" وتتبنى قتل آخر بفصل رأسه، وتحدد 3 هدفا لملاحقتها بعضهم هرب لاسرائيل

"حسب البيان فإن هناك 4 تعتقد الجماعة أنهم مسئولون عن تسهيل مقتل "عويضة"  وقد هرب بعضهم داخل اسرائيل، فيما صفت الجماعة واحدا منهم، وقدمته باسم "الخائن الجاسوس منيزل محمد سليمان سلامة" "

بيان بخصوص إستشهاد المجاهد إبراهيم عويضة +صورة لرأس الجاسوس الذى تم ذبحه

 

#Sinai #AQ بيان موقف أحد "السلفية الجهادية" من "المفاوضات المزعومة بين الجهاديين والحكومة فى سيناء"

كما ورد: تسجيل موقف بشأن المفاوضات المزعومة بين الجهاديين والحكومة فى سيناء 

S C